اصطدام حطام صاروخ صيني بالأرض بعد إطلاقه

إنطلاق صاروخ لونغ مارتش 3B في 9 آار/مارس. حقوق الصورة: China Central Television


تم اكتشاف حطام صاروخ صيني على مسافة قريبة بعد عملية إطلاق صاروخٍ حديثة في شيتشانغ جنوب غرب الصين.


وأطلقت الصين صاروخ لونغ مارتش 3B بنجاح في 9 آذار/مارس الماضي، مُرسلةً قمر بيدو الصناعي للملاحة Beidou Navigation Satellite إلى مدارٍ انتقاليٍ متزامن مع الأرض، ومع نجاح إطلاق القمر الصناعي إلى المدار بدون أية عائق، فقد سقط مُعزز الصاروخ - ذي المراحل الثلاث - الجانبي على بعد مسافةٍ بسيطة من موقع الإطلاق في شيتشانغ، ووفقاً للقطاتٍ نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، فإنّ القطعة الصاروخية التي يبلغ قطرها 7.4 قدماً (2.25 متراً) وجدت بارزةً من الأرض.

 


ولم يسقط المعزز المتضرر فوق ملكية أي أحد لحسن الحظ، على عكس ما حدث خلال إطلاقٍ سابقٍ في تشرين الثاني من العام الفائت 2019، كما لم يُعرّض المعزز الخارج عن السيطرة سلامة أو حياة أيّ شخصٍ للخطر.


ولم تحدد الأخبار المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي موقع الحطام، ولكن المعلقين عليه صرّحوا بأنهم قد تعرفوا على لكنة بعض الأشخاص الذين ظهروا وتكلموا خلال المقطع، مؤكدين أنها لكنة مقاطعة قويتشو، وهي إحدى المناطق التي صدر فيها قرار إغلاق المجال الجوي قبل الإطلاق.

يتم حساب مناطق الإغلاق هذه -والمعروفة باسم نقاط الإلقاء- لكل عملية إطلاق، كما يتم إخطار المناطق المعنية عن طريق الإشعارات التي تطلب من الناس الذين يسكنون في المناطق القريبة بإجراء إخلاء، وبعدم الاقتراب من الحطام الذي يمكن أن يكون ملوثاً بوقود الصاروخ السام ذاتي الاشتعال.


وكانت مواقع الإطلاق الثلاثة التابعة للصين قد بنيت في مناطق بعيدة داخل البلاد خلال الحرب الباردة، وذلك لأسباب أمنية، مما يعني بأنّ معززات تلك الصواريخ تقوم بإسقاط القطع والمراحل الصاروخية فوق الأرض بدلاً من إسقاطها في البحر.

 

 نصب الصاروخ لونغ مارتش 3B في شيتشانغ حقوق الصورة (CASC)
 نصب الصاروخ لونغ مارتش 3B في شيتشانغ حقوق الصورة (CASC)


وافتتحت الصين ميناء وينشانغ الفضائي الساحلي عام 2016 لإطلاق جيلٍ جديدٍ من الصواريخ، فقامت بإطلاق صاروخ لونغ مارتش A7 الجديد يوم الاثنين السادس عشر من آذار، لكن الإطلاق باء بالفشل للأسف، فتم تصميم صاروخ لونغ مارتش A7 ليحل في نهاية الأمر محل صاروخ لونغ ماترش 3B القديم، لتقليل خطر الحطام، ولكن الإطلاق عانى من شذوذٍ غير معلوم ليفشل الصاروخ وحمولته في الوصول إلى المدار، ما يعني أنّ مركبة الإطلاق الجديدة ستبقى على الأرض دون إطلاق لمدةٍ معتبرة إلى أن يتم حصر المشكلة وحلّها.


وأطلقت الصين ستّ عمليات صاروخية هذا العام حتى الآن، فشلت في واحدة منها، وهي تهدف إلى إجراء أكثر من 40 عملية إطلاقٍ خلال عام 2020، بحيث تكون شيتشانغ هي موقع الإطلاق الأكثر نشاطاً.


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • تلسكوب هابل الفضائي. (HST): تلسكوب هابل الفضائي.

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات