شركة فيرجين غالاكتيك تكشف عن تصميم طائرة نفاثة أسرع من الصوت بثلاث مرات

 مفهوم تصميم طائرة فيرجين غالاكتيك الأسرع من الصوت بثلاث مرات. حقوق الصورة: Virgin Galactic


تعاونت شركة رحلات الفضاء الخاصة فيرجين غالاكتيك Virgin Galactic وشركة رولز رويس Rolls-Royce لبناء طائرة ركاب نفاثة أسرع من الصوت بثلاث مرات.

 

تعمل شركة The Spaceship Company (TSC)، شركة تصنيع أنظمة الفضاء الجوي لصالح شركة فيرجين غالاكتيك التي تبني طائرات سبيس شيب 2 الخاصة بالشركة، على تطوير طائرة تجارية عالية السرعة قادرة على الطيران بسرعة ماخ 3، أي ثلاثة أضعاف سرعة الصوت.

 

أعلنت TSC يوم 3 أغسطس/آب عن الانتهاء من مراجعة مفهوم المهمة وكشفت عن التصميم الأولي للطائرة عالية السرعة. كما أعلنت عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة رولز رويس للتعاون في تصميم وتطوير الطائرة.

 

قد تبدو رولز رويس خياراً غريباً، لكن الشركة، المعروفة بسياراتها الفاخرة، طورت سابقاً المحرك النفاث الخاص بطائرة كونكورد الشهيرة الأسرع من الصوت، والتي وصلت سرعتها إلى ماخ 2.04.

 

بالتأكيد، كونكورد ليست الطائرة التجارية الأسرع من الصوت الوحيدة التي تنافسها شركة TSC الطموحة.

 

ستكون الطائرة النفاثة الأسرع من الصوت قادرةً على نقل الركاب بسرعة ماخ 3 على ارتفاع 18300 متر. حقوق الصورة: Virgin Galactic
ستكون الطائرة النفاثة الأسرع من الصوت قادرةً على نقل الركاب بسرعة ماخ 3 على ارتفاع 18300 متر. حقوق الصورة: Virgin Galactic

 

قامت شركة تكنولوجيا بووم Boom Technology، التي تعاقدت مع فيرجين غالاكتيك في عام 2017، بتطوير طائرتها الأسرع من الصوت XB-1، التي من المقرر أن تنطلق في 7 أكتوبر/تشرين الأول. كما تقوم شركة سبايك إيروسبيس Spike Aerospace بتطوير طائرة أسرع من الصوت مُخصصة لرجال الأعمال. في الوقت نفسه، تقوم ناسا ولوكهيد مارتن بتطوير طائرة X-59 X، وهي طائرة أسرع من الصوت تهدف إلى تهدئة دويّ اختراق حاجز الصوت. تسير كل هذه المشاريع على خطى طائرة كونكورد عالية السرعة، التي استمرت بالخدمة بين عامي 1969 و2003، كما استمرت طائرة الركاب السوفيتية الأسرع من الصوت توبوليف تو -144 Tupolev Tu-144 بالخدمة بين عامي 1968 و1999.

 

تأمل شركة TSC أن تصل طائرتها إلى سرعة ماخ 3 وأن تكون قادرةً على استيعاب ما بين 9 و19 راكباً والتحليق على ارتفاعٍ أعلى من 60000 قدم (18300 متر). تهدف الشركة أيضاً إلى توفير مجموعةٍ متنوعة من خيارات المقاعد، بما في ذلك درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى. أعلنت فيرجن غالاكتيك في بيان أنّ الطائرة عالية السرعة "ستقلع وتهبط مثل أي طائرة ركاب أخرى، ومن المتوقع أن تناسب البنية التحتية الحالية للمطارات والمجال الجوي الدولي حول العالم".

 

تهدف الشركة أيضاً إلى توفير مجموعةٍ متنوعة من خيارات المقاعد، بما في ذلك درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى. حقوق الصورة: Virgin Galactic
تهدف الشركة أيضاً إلى توفير مجموعةٍ متنوعة من خيارات المقاعد، بما في ذلك درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى. حقوق الصورة: Virgin Galactic

 

وفقاً للبيان، مع اكتمال مراجعة مفهوم المهمة، يمكن لشركة TSC الآن التقدم إلى مرحلة التصميم التالية.

 

قال جورج وايتسايدز George Whitesides، رئيس الفضاء في فيرجين جالاكتيك: "نحن نسعى جاهدين لتطوير أنظمة دفع مستدامة ومتطورة لهذه الطائرة، ويسعدنا العمل مع إدارة الطيران الفيدرالية لضمان أنّ تصميمنا سيكون عملياً منذ البداية. لقد حققنا تقدماً كبيراً حتى الآن، ونتطلع إلى تجاوز حدودٍ جديدة في السفر عالي السرعة."


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات