مرض السكري وصحة الفم

ما علاقة مرض السكري بصحة الفم؟

ما سبب قابلية مرضى السكري للتعرض لمشاكل الأسنان واللثة أكثر من غيرهم؟

تحدث أغلب الاعتلالات الفموية إذا كان هنالك سوء تنظيم في سكر الدم، والسبب في ذلك أن مرض السكري غير المعالج يصيب كريات الدم البيضاء بالضعف، وهي المسؤول الأساسي عن الحماية ضد العدوى البكتيرية في الفم.

وبحسب الدراسات، يمكن أن يمنع مرض السكري نشوء أمراض صحة الفم مثلما يمكن أن يمنع حدوث إصابات السكري الخطيرة في الأعضاء كالعين والقلب والأعصاب.

في حال كنت تشتكي من مرض السكري فعليك أن تنتبه لهذه العلامات:
أمراض متعلقة باللثة، وهي كالتالي:
- نزيف اللثة خاصة مع الفرشاة أو التنظيف بالخيط السني.
- سوء في إطباق الأسنان.
- جيوب لثوية .
- احمرار أو تورم في الحليمات اللثوية.
- بخر الفم بصورة مستمرة حتى بعد التفريش.

ما هي التأثيرات المَرضية لمرض السكري على صحة الفم؟

جفاف الفم:
يعمل السكري غير المضبوط على نقصان تدفق اللعاب، ما ينتج عنه اعتلال جفاف الفم، وتبعًا لذلك يؤدي جفاف الفم إلى حدوث تقرحات وآلام ونخور في الأسنان.

التهاب اللثة و النسج الداعمة:
فضلًا عن إضعاف كريات الدم البيضاء، يمكن أن يسبب السكري زيادة سماكة الأوعية الدموية كمضاعفات أخرى للمرض. ما يؤدي لنقصان تدفق المواد الغذائية ونقل الفضلات من أنسجة الجسم بما فيها الفم. ومن مجموع هذه الأحداث تجعل الجسم غير قادر على مقاومة العدوى، ومن المعلوم أن أمراض النسج الداعمة هي عدوى تحدث بسبب البكتريا، ولذا يعاني الأشخاص ذوو السكري غير المضبوط من أمراض اللثة بصورة متكررة وأكثر حدة.

تأخر شفاء الأنسجة الفموية:
يحتاج الأشخاص ذوو السكري غير المنتظم وقتًا للتعافي بعد الجراحة الفموية والعمليات السنية الأخرى بسبب إعاقة تدفق الدم لموضع العلاج.

الفطريات الفموية:
مع كثرة تعاطي مرضى السكري للمضادات الحيوية لمقاومة العدوى تزداد بالضرورة عرضتهم للإصابة بمختلف الإصابات الفطرية في الفم واللسان.
يحتوي لعاب مرضى السكري على نسبة عالية من الجلوكوز الذي يمثل مصدر تغذية لتلك الفطريات. أيضًا قد تؤدي التعويضات السنية المتحركة -خاصةً تلك التي تُرتدى لمدة طويلة- إلى حدوث بعض الإصابات الفطرية.


حرقة الفم واللسان:
يسبب وجود الفطريات الفموية في حدوث هذا العَرَض.
تزداد نسبة المدخنين المشخصين بالسكري للإصابة بالفطريات وأمراض الأنسجة الداعمة للثة لما يقارب 22 مرةً أكثر من المرضى غير المدخنين. إضافةً لذلك يؤثر السكري على معدل تدفق الدم للثة، ما يؤثر على شفاء جروح أنسجة هذه المنطقة.

معجون الأسنان لمرضى السكري:
لحسن الحظ لا يؤثر معجون الأسنان بصورة مباشرة على السكري، يمكنك استخدام معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد وخيط الأسنان بصورة مستمرة للمحافظة على سلامة صحتك الفموية.

تعقيب أخير:
الاهتمام المستمر لضبط سكر الدم وصحة الأسنان يمكنك من المحافظة عليها وعلى صحة اللثة، كما أن زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية وإخباره بمرضك بالسكري وأي علامات تظهر أو أي أدوية تتناولها تساعده على تقديم أفضل رعاية ممكنة.

وعليه ننصح كل مرضى السكري بالزيارات الدورية لطبيب الأسنان نظرًا لزيادة خطورة إصابتهم بالأمراض الفموية.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات