مركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ ستكون جاهزة في شهر مارس/آذار للرحلة التجريبية الأولى

تستعد شركة بوينغ Boeing لإطلاق المركبة الجديدة المخصصة لإيصال رواد الفضاء الى محطة الفضاء الدولية في الشهر المقبل.
 

وقعت شركة بوينغ الخاصة مع شركة سبيس أكس SpaceX عقداً مع ناسا لبدء ارسال رواد الفضاء من أرض الولايات المتحدة مرة أخرى، وتعتبر هذه المرة الأولى منذ توقف برنامج المكوك الفضائي (space shuttle program) في عام 2011.


لن تصطحب مركبة ستارلاينر CST-100 Starliner المأهولة أي رواد فضاء في رحلتها الأولى الى محطة الفضاء الدولية، على أية حال بعد طوفانها الالي نحو المختبر المداري ستعود الى كوكب الأرض وتهبط في تكساس باستخدام المظلة.


وفقاً لما صرحت به ماربيث دافيس Maribeth Davis المتحدثة باسم شركة بوينغ لموقع Space.com أثناء العرض التقديمي للشركة والذي يقدم نظرة مستقبلية للسفر الى الفضاء: "في حال جرت هذه الرحلة التجريبية وفقاً للخطة، ستكون بوينغ جاهرة لنقل أول طاقم من رواد الفضاء الى محطة الفضاء الدولية في آب/أغسطس المقبل."

مركبة ستارلاينر CST-100 المأهولة في رحلتها التجريبية الأولى الى محطة الفضاء الدولية في شهر اذار 2019 حقوق الصورة: Boeing
مركبة ستارلاينر CST-100 المأهولة في رحلتها التجريبية الأولى الى محطة الفضاء الدولية في شهر اذار 2019 حقوق الصورة: Boeing


ستنطلق المهمة التي سميّت "الرحلة التجريبية المدارية" من مركز رأس كانافيرال للقوات الجوية في فلوريدا ستنطلق على متن صاروخ Atlas V المزوّد من قبل شركة united launch alliance  (وهو مركز أمريكي حكومي يقدم خدمات تتعلق بإطلاق المركبات الفضائية)، كان مخططاً لهذه المهمة أن تنطلق في 27 من آب/أغسطس 2018 ولكن حدث خطأ في محرك الإجهاض أثناء تجربة الإقلاع ما أدى الى تأخير المهمة الى حين إصلاح الخلل.


الجدير بالذكر أن المركبة المأهولة لم تصل للفضاء وإنما اقتصرت التجارب على تجارب الهبوط بواسطة المظلة بعد وصولها الى الغلاف الجوي الأرضي والتي كُللّت بالنجاح. 


تعتبر هذه المركبة ثاني المركبات المخصصة لنقل رواد الفضاء التي ستبدأ عملها في الأشهر المقبلة حيث من المخطط إطلاق مركبة Crew Dragon التابعة لشركة سبيس أكس في رحلة تجريبية غير مأهولة في 28 شباط/فبراير وتتبعها رحلة مأهولة في وقت ما من شهر حزيران/يونيو.


لن تكون هاتان المركبتان أول المركبات التي ستنقل رواد الفضاء من أرض الولايات المتحدة وحسب بل ستكون الشركتان بوينغ وسبيس أكس أول الشركات الخاصة التي تنقل رواد الفضاء الى محطة الفضاء الدولية.


اعتمدت الولايات المتحدة منذ انهاء برنامج المكوك الفضائي في نقل رواد الفضاء الى محطة الفضاء الدولية على روسيا وذلك عبر مركبات سويوز الفضائية.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات