غواصة صينية تصل إلى أعمق مكان على كوكب الأرض

تظهر هذه اللقطة المأخوذة من فيديو الغواصة العائدة إلى الميناء نزولَ طاقمها بعد بعثة استمرت لأسابيع. حقوق الصورة:  Screenshot/Xinhua News Agency


هذا أقصى عمق يمكن أن يصل إليه إنسان

وصلت الغواصة الصينية فيندوزه Fendouzhe (والتي تعني المكافح باللغة الصينية) إلى إحدى أعمق البقع على الكوكب حيث وصلت إلى عمق مظلم يدفعك للدوار وهو 10,909 مترًا وفقًا لوكالة الأخبار التابعة للحكومة.

أتمّت الغواصة فندوزه أثناء رحلتها التي استمرت لأشهر، 13 غطسة في خندق ماريانا Mariana Trench المعروف بكونه من أعمق الأماكن على كوكب الأرض في غرب المحيط الهادئ كجزء من مهمتها التي بدأت 10 تشرين الأول/أكتوبر وفقًا لـChina Daily.

تجاوزت ثمانٍ من هذه الغطسات 10 آلاف متر، وحقق طاقم الغواصة رقمًا قياسيًا في العاشر تشرين الثاني/نوفمبر عندما وصلوا إلى عمق يتجاوز ارتفاع قمة إيفريست. ما يزال الرقم القياسي العالمي باسم فيكتور فيسكوفو Victor Vescovo المستثمر في سوق الأسهم الخاص، والذي غاص إلى عمق 10,934 مترًا في 26 حزيران/يونيو في غواصته الخاصة وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.

تفوّق رقم الغواصة الصينية فندوزه على المخرج السينمائي جيمس كاميرون James Cameron الذي وصل إلى عمق 10,908 متر في الخندق، وأصبحت خلف الغواصة الأمريكية الإيطالية السويسرية تريستي Trieste التي وصلت إلى عمق 10,912 متر في 23 كانون الثاني/يناير 1960.

أمضت الغواصة وطاقمها الوقت بين الغطس وعلى سطح السفينة البحثية تانسو-1 Tansuo-1، ولقد تغلبوا على العقبات مثل الأعاصير والأمطار وارتفاع درجات الحرارة وفقًا لـChina Daily.

يعتبر الوصول إلى قاع خندق ماريانا انجازًا وطنيًا صينيًا يدعو للفخر، وذلك لأنها سخّرت مواردَ لطواقمها من أجل الغوص العميق لمدة عقود. في عام 2010، سلّطت China Daily الضوء على أول غواصة صينية جياولونغ Jiaolong والتي وصلت إلى عمق 3,759 متر، والتي وضعت الصين مع الدول القوية الأخرى (مثل الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا واليابان) القادرة على إرسال غواصات مأهولة إلى عمق 3,500 متر.

لتسجيل هذا الإنجاز، رافقت مركبة أخرى مخصصة لتسجيل فيديو قادرة على الغوص إلى عمق البحر فندوزه في إحدى غطساتها.
 



جمع الباحثون رواسب وصخورًا وعيناتٍ حيوية من قاع الخندق كما صرحت China Daily.

عادت تانسو-1 إلى الميناء في إقليم هاينان مع فيندوزه على متنها يوم 28 تشرين الثاني/نوفمبر.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات