قواعد البرمجة الأخلاقية لا تؤثر في قرارات مطوري البرمجيات

حقوق الصورة: CC0 Public Domain


طورت شركة الحوسبة الآلية Association for Computing Machinery ACM والتي تعد أكبر مجتمع حوسبي في العالم، مجموعة قواعد السلوك الأخلاقي في مجال تطوير البرمجيات في شهر يوليو\تموز 2018، إلا أن أبحاثاً جديدة من جامعة ولاية كورولينا الشمالية (North Carolina State University) تظهر أنّ قواعد السلوك لايبدو أنها تأثر على القرارات التي يتخذها مطورو البرمجيات.


إيميرسون مورفي هيل Emerson Murphy-Hill وهو أحد كاتبي المقال وأستاذ مشارك في علوم الحاسوب في جامعة ولاية كارولاينا الشمالية، يقول: "تمت الموافقة على تطوير قواعد السلوك التابعة لشركة الحوسبة الآلية، ولكن يجب علينا أن نعلم إذا ما كانت ستحدث فرقاً أم لا".


ويضيف: "هذه المسألة حساسة للوقت، نظراً لفضائح السلوك غير الأخلاقي التكنولوجية التي تم تداولها في الأخبار في السنوات الأخيرة، مثال على ذلك شركة السيارات فولكس واغن Volkwagen التي تلاعبت في التقنية التر تراقب انبعاثات السيارات. سيواجه المطورين بشكل مستمر تحديات تتعلق بقواعد السلوك في أعمالهم، كالاستخدام السليم للذكاء الاصطناعي."


طوّر الباحثون من أجل الدراسة 11 سيناريو يتضمن تحدياتٍ متعلقة بقواعد السلوك، استمدت معظمها من أسئلة سلوكية من الحياة العملية بواسطة مستخدمين على موقع ستاك أوفرفلو StackOverflow. تضمنت الدراسة 150 مطور برمجياتٍ أمريكي لديهم خبرة فوق الخمس سنوات و63 من طلاب الدراسات العُليا في هندسة البرمجيات من إحدى الجامعات. تم إطلاع النصف الأول من المشاركين في الدراسة على قواعد السلوك التي كتبتها ACM، بينما لم يقرأها النصف الثاني وإنما أُخبروا فقط أن مراعاة قواعد السلوك هو جزء مهم من العمل في مقدمة الدراسة. بعد ذلك، طُلب من جميع المشاركين في الدراسة قراءة السيناريوهات وسُألوا عن كيفية تعاملهم مع كلٍّ منها.


يقول مورفي هيل: "ليس هنالك إختلاف مهم في النتائج التي حصلنا عليها، بمعنى أن اطلاع الناس على قواعد السلوك مسبقاً لم يُحدث أي تأثير على استجابتهم. لا شك أن سعي الـ ACM للمحافظة على مجموعة متجددة وقوية من قواعد السلوك الأخلاقي هو أمرٌ جيّد ومُرحّب به، إلّا أنّنا لم نكن قادرين على إيجاد أي تأثير لهذه القواعد على قرارات المطورين. ويبقى السؤال: ماذا يمكن لمهنة الحوسبة فعله لتشجيع وتعزيز السلوك الأخلاقي؟".


تم مناقشة هذا البحث والذي عنوانه "هل قواعد السلوك الأخلاقي المُطورة من قبل ACM تغير من اتخاذ القرارات الأخلاقية في مجال تطوير البرمجيات؟" ضمن ندوة أساسيات هندسة البرمجيات Foundations of Software Engineering التي عقدتها ACM في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 في مدينة لايك بوينا فيستاLake Buena Vista في ولاية فلوريدا الأمريكية. المشاركون في تأليف هذا البحث هم جاستين سميث Justin Smith، طالب دكتوراه في جامعة ولاية كارولاينا الشمالية ، وأندرو مكنامارا Andrew McNamara، طالب دراسات عليا سابق في جامعة ولاية كارولاينا الشمالية.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • الأيونات أو الشوارد (Ions): الأيون أو الشاردة هو عبارة عن ذرة تم تجريدها من الكترون أو أكثر، مما يُعطيها شحنة موجبة.وتسمى أيوناً موجباً، وقد تكون ذرة اكتسبت الكتروناً أو أكثر فتصبح ذات شحنة سالبة وتسمى أيوناً سالباً

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات