تأجيل إطلاق فالكون 9 إلى الخميس

أجّلت شركة سبايس إكس إطلاق صاروخ فالكون 9 من قاعدة كيب كانافيرال الجوية الذي كان مقرراً يوم الأربعاء، وذلك للتأكد من أنّ برودة مخزون محرك الدفع الصاروخي من الأكسجين السائل فائق البرودة كافية لإيصال القمر الصناعي المخصص للاتصالات التجارية SES إلى مدار يرتفع 25000 ميل تقريباً فوق الأرض.

وقالت الشركة المسؤولة عن عملية الإطلاق إنّ صاروخ فالكون الذي يبلغ طوله 229 قدما يبقى سليماً بعد عملية التنظيف. وقرر المسؤولون عند الساعة 6 مساء حسب توقيت شرق أمريكا (11 مساء بتوقيت غرينيتش) تأجيل المهمة لـ 24 ساعة، وذلك قبل أقل من ساعة من موعد الإطلاق الذي كان محددا يوم الأربعاء. وفي هذا الصدد، قالت شركة سبايس إكس في بيان لها: "انطلاقاً من الحذر الشديد، اختار الفريق إيقاف عملية الإطلاق اليوم لضمان أن تكون برودة درجات حرارة الأوكسجين السائل كافية قدر الإمكان، في محاولة منا لتحقيق أفضل أداء للمركبة". 


ومن المقرر إعادة جدولة عملية الإطلاق بحيث تصبح في الساعة 6:46 مساء بتوقيت شرق أمريكا (23:46 بتوقيت غرينتش)، وذلك عند فتح نافذة الإطلاق لمدة 97 دقيقة. ووفقاً لتوقعات الطقس الرسمية بخصوص عملية الإطلاق التي صدرت عن السرب رقم 45 التابع لسلاح الجو الأمريكي والمخصص لإجراء عمليات الرصد الجوي، فإن فرصة أن تكون الظروف الجوية مواتية لحصول محاولة الإطلاق يوم الخميس تبلغ نسبتها 80%.


ولعل ما يثير القلق بشكل رئيسي هو توقع هبوب رياح من الغرب والشمال الغربي يمكن أن تشتد سرعتها لتصبح 22 ميلا في الساعة. وكما هو معلوم، فإن السرعة المقبولة للرياح الأرضية كي تنجح عملية إطلاق صاروخ فالكون 9 هي 30 ميلا في الساعة.

وخلافاً لذلك، يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تكون السماء غائمة جزئيا، وأن تكون الرؤية جيدة، وأن تبلغ درجة الحرارة حوالي 55 درجة فهرنهايت.


يستعد الصاروخ فالكون 9 لإطلاق القمر الصناعي SES في رحلة تعد الثانية لهذا النموذج المطور من محركات الدفع الصاروخي من صنع شركة سبايس إكس التي تستخدم وقود دفع سائلا فائق البرودة جداً.
 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات