صاروخ صيني يُباع بمبلغ 5.6 مليون دولار بمزاد علني بٌثّ مباشرةً

أرسى الصاروخ الصيني Kuaizhou-1A ستة أقمار صناعية في مدارها منطلقاً من مركز تايوان لإطلاق الأقمار الصناعية بعد ست ساعات من اطلاق صاروخ Kuaizhou-1A ثانٍ لمهمة أخرى.(حقوق الصورة: © CCTV)


 

لقد تم بِيع الصاروخ في يوم كذبة نيسان/أبريل.


اشترى زبون مجهول الهوية صاروخاً حقيقياً مقابل 5.6 مليون دولار ضمن بث مباشر لمزاد علني على الإنترنت وذلك في يوم كذبة نيسان/أبريل.

 

وُضع يوم الأربعاء -الأول من نيسان/أبريل- صاروخ Kuaizhou-1A والمعروف اختصاراً (KZ-1A) للبيع في مزاد علني على الإنترنت والمطوّر من طرف شركة إكسبايس وهي فرع تجاري لمؤسسة CASIC المتعهدة بالدفاع وتصنيع الصواريخ والمختصّة بعلوم الفضاء.وضع Cao Meng كاو مينغ -من شركة إكسبايس- السلعة للمزايدة في بث حي على موقع Taobao وهو أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم، وبغضون خمس دقائق قام أكثر من 800 شخص بوضع 500,000 يوان كوديعة (ما يقارب $ 4,611.50) وذلك وفقاً لشبكة CGTN.

وقد تم بيع صاروخ KZ-1A المستخدم غالباً لإطلاق أقمار صناعية صغيرة في مدارات منخفضة حول الأرض بشكب سريع لمشتر مجهول الهوية مقابل 40 مليون يوان (ما يساوي 5.6 مليون دولار) حسب سعر الصرف الحالي. وقد تضمنت عملية شراء KZ-1A حزمة خدمات: عملية إطلاق، طلاء مخصص لجسم الصاروخ وتصريح لدخول موقع الانطلاق.

 

لدى صاروخ KZ-1A ثلاثة أجزاء صلبة ومنصة عليا لسائل الدافع الذاتي، ويستطيع الصاروخ إيصال حمولة بوزن يزيد عن 441 باوند (200 كيلوغرام) إلى مدار متزامن مع الشمس.

 

تخطط مؤسسة CASIC لإطلاق صاروخ KZ-1A في وقت لاحق من شهر نسان/أبريل الحالي حاملاً على متنه أقمار صناعية جديدة في وقت لاحق من شهر. ستتم عملية الإطلاق هذه برعاية الشركة الصينية الصانعة للسيارات CAG وستهدى إلى العاملين في القطاع الطبي بمدينة ووهان الصينية مركز تفشّي مرض كوفيد-19 والذي يشكل الآن وباءً عالمياً.

 

وفقاً لشبكة SpaceNews فإن التعاون بين شركة إكسبايس وموقع Taobao قد جذب أكثر من 2 مليون مشاهد لمتابعة المزاد العلني على الصاروخ، وقد حصل هذا المحتوى على أكثر من 500 مليون مشاهدة على منصة التواصل الاجتماعي Sina Weibo حتى يوم 3 نيسان/أبريل الجاري.

 

هذه المزايدة التجارية على الصاروخ هي جزء من قطاع اقتصادي جديد متنام بمجال الفضاء في الصين. وبينما لا تزال شركات الفضاء التابعة للدولة هي المصدر الأساسي للمهمات الفضائية في الصين فقد بدأت بعض الشركات الخاصة بالظهور أيضاً وتلقي الدعم.

 

وبحسب شبكة CGTN فقد أصدرت إدارة الدولة لشؤون العلوم والتكنولوجيا في الصين لائحة تدعم تطوير مهمات الفضاء والصناعات المتعلقة بالدفاع الوطني لتطوير معدات قسم التفويض العسكري المركزي.

 

وتجدر الإشارة أن صاروخ KZ-1A يختص تحديداً بإطلاق الحمولات التجارية وقد أٌطلق 8 مرات منذ إقلاعه الأول سنة 2017. وتطور الشركة حالياً صاروخ Kuaizhou-11 والذي أُعدّ ليقلع للمرة الأولى في النصف الأول من عام 2020، حيث سيكون قادراً على إيصال حمولات تزن 2205 باوند (1000 كيلوغرام) إلى الفضاء.


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات