صورة ترصد ثوران بركان

صورة مُلتقطة لثوران بركان "أناك كراكاتاو" في 13 أبريل/نيسان 2020 بواسطة قمر ناسا الصناعي “لاندسات 8” التابع لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.
حقوق الصورة: لورين دوفين مستخدمة بيانات لاندسات من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

لقد كان "طفل كراكاتاو" نشطاً للغاية في الآونة الأخيرة.

بالإمكان رؤية الاضطرابات الحديثة لبركان إندونيسي معروف بنشاطه من الفضاء.

التقط القمر الصناعي "لاندسات 8” الذي هو نتاج جهد مشترك بين ناسا و هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية صورة مميزة يوم الأثنين (13 أبريل/نيسان) لآخر اندلاع لبركان "أناك كراكاتاو،" والذي تسبب في إرسال أعمدة الرماد البركاني، ودفعات بخار الماء نحو السماء الإستوائية وقذف تدفقات الحمم البركانية نحو المياه الفيروزية المحيطة به.

وبحسب الوصف الذي كتبته "كاثرين هانسن" وهي تابعة لمرصد الأرض التابع لناسا عن الصورة، فإن الصورة ذات الألوان الطبيعية قد طغت عليها بيانات للأشعة ما فوق الحمراء جمعها أحد أجهزة "لاندسات8،" وقد ركزت قياسات الأشعة ما فوق الحمراء على نقطة ساخنة من المرجح أن تكون صخرة منصهرة.

00صورة: صورة التقطها القمر الصناعي "لاندسات 8" لمشهد واسع النطاق لانفجار البركان أناك كراكاتاو في مضيق سوندا الواقع بين جزيرتي جاوة وسومطرة، بتاريخ 13 أبريل/نيسان 2020.
حقوق الصورة: مرصد الأرض التابع لناسا/"لورين دوفين" مستخدمة بيانات "لاندسات" من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

يقع بركان أناك كراكاتاو في مضيق سوندا الواقع بين الجزيرتين الاندونيسيتين جاوة وسومطرة. إن معنى إسمه هو "طفل كراكاتاو" وذلك لسبب وجيه؛ حيث انبثقت جزيرته عام 1927 من الكالديرا (البحيرة البركانية) الناتجة عن ثوران كراكاتاو ـالمعروف أيضا باسم كراكاتواـ المدمر عام 1883، والذي أسفر عن مقتل 36,000 شخص، وقام بطمس ضوء السماء حول العالم لعدة سنوات.

لحسن الحظ، لم يسبب "أناك كراكاتاو" أي شيء من ذلك القبيل، ولكنه قد كان نشطا جدا في الآونة الأخيرة.

وقد أشارت فيريتي فلاور Verity Flower وهي عالمة براكين في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا والواقع في مدينة جرينبيلت بولاية ماريلند، لهانسن قائلة: "لقد أظهر البركان هذه الاندلاعات المتفجرة الصغيرة من حينٍ لآخر خلال الأعوام القليلة الماضية."، بالرغم من ذلك، بإمكانه إظهار نشاط أكثر تدميراً كمثل الاندلاعات المسببة لتسونامي."

لقد حدث اندلاع من ذلك النوع في 22 ديسمبر/كانون الأول 2018، وقد أودى التسونامي الناتج عنه بحياة المئات من الأشخاص.