وقف إطلاق الصواريخ مؤقتاً بوكالة الفضاء الهندية، للمساعدة في أزمة كورونا

 لقد هيأت "ISRO” صاروخ مركبة إطلاق الأقمار الصناعية ذات المدار المتزامن مع الأرض "GSLV،" لإطلاق القمر الصناعي المخصص لتصوير الأرض الذي يُدعى "GISAT-1" لكن تم تأجيله منذ ذلك الحين إلى أجلٍ غير مسمى. حقوق الصورة: (ISRO)


 

ستوفر منظمة البحوث الفضائية الهندية أو "ISRO” أجهزة التنفس الصناعي، وكذلك معقمات اليدين.


ووفقاً لما ورد في تقارير وسائل الإعلام المحلية، فمع انتشار الوباء المُنتقل بالفيروس التاجي "COVID-19” حول العالم، قد استجابت وكالة الفضاء الهندية بوقف عمليات الإطلاق، وتحريك الموارد عوضاً عن هذا في تطوير أجهزة التنفس الصناعي وكذلك معقمات اليدين.

حيث تُشرف ISRO على عمليات الإطلاق والمهام الفضائية الخاصة بالدولة، بما في ذلك GSLV، ومهمة شاندرايان 2، الموجودة حالياً في مدار حول القمر.

ومع توقف العمل مؤقتاً على هذه المهام المرتقبة، قد أعادت الوكالة توجيه محط تركيزها على المساعدة في الكفاح ضد جائحة كورونا COVID-19.

وأخبر S. Somanath رئيس مركز فيكرام سارابهاي الفضائي التابع للوكالة (VSSC)، صحيفة The Times of India قائلاً: “نحن نُصمم أجهزة التنفس الصناعي ونوفر معقمات اليدين ونعمل على توزيعهم."

ووفقاً للجامعة البحثية جامعة جونز هوبكينز، فحتى يوم (30 مارس/آذار) تم تسجيل أكثر من 1.000 حالة إيجابية لفيروس كورونا.

و تعتبر معقمات اليدين عنصراً بالغ الأهمية في إبطاء انتشار الفيروس، وأجهزة التنفس الصناعي عامل حيوي لتحقيق الاستقرار للمرضى ذوي الحالات الصحية الحرجة الذين يعانون من COVID-19.


وعلى وجه الخصوص، فمن المفترض أن يكون جهاز التنفس الصناعي التي تعمل عليه ISRO، سهل التشغيل. جاء هذا وفقاً للتقارير.


وتبعاً لما قاله مدير وكالة ناسا Jim Bridenstine،" فإن ناسا بصدد مناقشة إجراءات مماثلة.

وأضاف أنه خلال إحدى اللقاءات المفتوحة التي عُقدت وتمت إلكترونياً -كان هذا بتاريخ 25 مارس/آذار- مع قادة وكالات آخرين، قد قاموا بالتنسيق من فروع حكومية آخري لمعرفة كيف يُمكن لناسا أن تُساهم هي الأخرى.

وقال مسؤولو ناسا، أن مثل هذه الإجراءات قد تشمل إنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي والعمل مع المصنِّعين الحاليين.


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات