أيهما يحوي جراثيم أكثر؟ لوحة مفاتيحك أم كرسي المرحاض!

هل تتخيل أن تكون لوحة مفاتيح حاسوبك أكثر تلوثًا من مقعد المرحاض!

وجدت دراسة أسترالية أن المكتب العادي يحتوي على كمية من البكتيريا تعادل 400 ضعف من تلك الموجودة على مقعد المرحاض، إذ يحوي الإنش المربع من مقعد المرحاض على قرابة 50 نوعٍ مختلف من البكتيريا، مما يجعله مكانًا غير مجرثم نسبيًا، ولكن الأمر مختلف بالنسبة لأجهزة الحاسوب، خاصةً تلك التي يتشاركها العديد من الناس.

وقد وجدت إحدى المستشفيات في شيكاغو أن لوحات مفاتيح الحاسوب تحمل سلالات من المكورات العنقودية (Streptococcus) المقاومة للعقاقير مثل (MRSA) قد تصل حضانتها إلى مدة 24 ساعة. وأجرى مستشفى آخر في هولندا دراسة على 100 من لوحات المفاتيح لديه، فوجد أن 95 جهاز من بينها يحوي على المكورات العنقودية والمسببات المرضية الأخرى، وهذا يجعلها الأسطح الأكثر تلوثًا في وحدة العناية المركزية في المشفى.

وبالنظر إلى مدى تكرار استخدامنا لأجهزة الحاسوب، سيكون من الواضح لدينا أن الأوساخ تُخزَّن باستمرار بين المفاتيح. لا بد أننا سارعنا بكتابة شيء ما على عجل بعد مجيئنا من الخارج، أو تناولنا بعض الطعام بينما نستخدم حواسيبنا، أو قمنا بالطباعة بينما نستخدم المواد اللاصقة. والكثير منا يستخدم أجهزة الحاسوب بينما يتحدث في العمل، ويتثاءب، ويسعل على لوحات المفاتيح طوال اليوم.

متى تنظف لوحة المفاتيح الخاصة بك؟ 


يتفق معظم علماء الأحياء المجهرية بأنه على كل واحد منا أن يمسح مكتبه ولوحة مفاتيحه مرة في الأسبوع على الأقل، بينما يشير الأطباء والممرضون في المركز العالمي لأبحاث الصحة إلى ضرورة تعقيم لوحات المفاتيح أكثر من ذلك، أي مرة في اليوم على الأقل. كما يقترح المركز أيضًا غسل اليدين قبل وبعد مشاركة أي جهاز حاسوب، وخاصةً خلال موسم الإنفلونزا.

وإذا كنت تستخدم حاسوبك بمفردك (ولا تلامس الكثير من الناس على مدار اليوم)، فإن مصدر معظم البكتيريا التي تكون على لوحة المفاتيح الخاصة بحاسوبك يأتي من يديك وأطراف أصابعك، ما يعني أن هذا لا يسبب أي خطر عليك. ومع ذلك، لا تنس أن تغسل يديك بشكل متكرر لتحافظ على نظافة مكتبك قدر الإمكان.

كيف تنظف لوحة المفاتيح؟ 


إن عملية تنظيف وتعقيم لوحة المفاتيح بسيطة: أولًا، قم بإطفاء جهازك وافصله عن الكهرباء قبل عملية التعقيم، ثم تخلص من الفتات والحصى العالق باستخدام مضخة هواء قبل البدء بمسح المفاتيح. وتوصي خبيرة التنظيف ميليسا ميكر (Melissa Maker) باستخدام محلول يحوي كمية متساوية من الماء وكحول التنظيف، وتطبيقه على لوحة المفاتيح باستخدام قطعة من القماش المصنوع من الألياف الدقيقة.

يمكنك أيضًا استخدام الأعواد القطنية المغمسة بالكحول بين المفاتيح، وضع في الاعتبار أهمية تنظيف الهاتف أيضًا بينما تقوم بعملية تنظيف لوحة المفاتيح، إذ تلتقط الهواتف الذكية بكتيريا إي كولاي (E. coli)، وهو نوع من البكتيريا الموجودة في أمعاء الإنسان، وجراثيم المكورات العنقودية لأننا نتعامل معها بشكل دائم ونأخذها معنا إلى كل مكان.

ويقترح فيلييب تيرنو (Philip Tierno)، عالم الأحياء الدقيقة في جامعة نيويورك، تنظيف الهاتف المحمول في نهاية كل يوم.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

اترك تعليقاً () تعليقات