روبوت مختبر الدفع النفّاث روبوسيميان يصل لنهائيات داربا

وصل الروبوت الشبيه بالقرد روبوسيميان RoboSimian، والذي تم تطويره في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا - كاليفورنيا، إلى نهائيات تحدي الروبوتات داربا DARPA في منطقة فيربليكس للمعارض في بومنا - كاليفورنيا في يومي 5 و 6 يونيو.

ستقوم الروبوتات خلال اليومين اللذان ستتاح فيهما الفرصة للعامة وللمتفرجين لمشاهدة الحدث مجاناً، بالتنافس في نفس الوقت بأربعة ملاعب مختلفة في أشواطٍ مدة كل منها ساعة واحدة، وبالإضافة إلى المشاركة في البطولة، سيكون لمختبر الدفع النفاث جناح في موقع معرض الروبوتات، وهو يضم نحو 70 مجموعة تستعرض التقنيات المتعلقة بالاستجابة للكوارث والأنظمة الروبوتية وغير المأهولة.

صُمم RoboSimian لاجتياز التضاريس المعقدة وتنفيذ المهام البارعة، حيث يحتوي على سبع مجموعات من كاميرات الستريو الخاصة بالرؤية وأربعة أطراف للمناورة، كما يضم الروبوت جهاز LiDAR (وهو جهاز كاشف للضوء ومداه -Light Detection and Ranging) لرسم خرائط ثلاثية الأبعاد لمحيطه، وسوف يواجه الروبوت ومنافسيه مهام مثل قيادة سيارة والخروج منها، وفتح الباب، وحفر ثقب في الجدار، وفتح صمام والعبور بين الأنقاض.

وتعد نهائيات تحدي داربا للروبوتات DRC ذروة برنامج مدته ثلاث سنوات لتطوير روبوتات قادرة على مساعدة البشر للاستجابة للكوارث الطبيعية والكوارث التي من صنع الإنسان، وقد أطلق في أعقاب زلزال تسونامي عام 2011 الذي دمر منطقة توهوكو في اليابان، وذلك بهدف الاستعداد بشكل أفضل لمواجهة التهديدات التي تشكلها الكوارث في المستقبل.

خلال الجولتين الافتتاحيتين للمسابقة، أعاد كلٌّ من فريق داربا DARPA وفريق DRC تحديد ما يمكن تحقيقه تحت إشراف التحكم الذاتي، والقدرة على التكيّف البدني، وواجهات التحكم البشرية بالآلة، وستتنافس الفرق على الجائزة الأولى التي تقدر بـ 2 مليون دولار.

يتعاون فريق RoboSimian في مختبر الدفع النفاث JPL مع شركاء في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا، كما يدير معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا Caltech مختبر الدفع النفاث التابع لناسا.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات