حجر صحي على رواد الفضاء قبل انطلاقهم إلى محطة الفضاء الدولية

رائد الفضاء الأمريكي "كريستوڤر كاسيدي"، ورواد فضاء وكالة الفضاء الروسية الفدرالية “أناتولي إيفانيشين” و”إيڤان ڤاجنر." أفراد الطاقم القادم المقرر إنطلاقه إلى محطة الفضاء الدوليةحقوق الصورة: NASA.

أضافت ناسا وغيرها من وكالات الفضاء حول العالم إجراءات جديدة لمنع انتشار ڤيروس COVID-19.

يخضع الإجراء المؤكد من أن رواد الفضاء لن يجلبوا الداء إلى محطة الفضاء الدولية للتقييم. حيث تقوم ناسا بسن أساليب للمساعدة في ابطاء انتشار مرض كورونا ڤيروس الجديد "COVID-19.”

حيث اتخذت الحكومات والوكالات حول العالم أساليب تهدف إلى احتواء انتشار الڤيروس.

وتشمل هذه الإجراءات: التباعد الإجتماعي والحجر الصحي لمن يعتقد أنه ربما قد تعرض للڤيروس.

لكن هذه الأساليب ليست بالأمر الجديد لرواد فضاء ناسا، الذين يتخذون مثل هذه الإجراءات للاستعداد لحياة مُخطط لها قريباً ومعزولة، يمكن أن تستمر ستة أشهر أو أكثر.

تُلزِم وكالة ناسا وشركاؤها الدوليون بقاء رواد الفضاء -المُقرر إنطلاقهم قريباً- في الحجر الصحي لمدة أسبوعين قبل إنطلاقهم في الفضاء. يتم ذلك من أجل ضمان عدم مرضهم و احتضان المرض عند وصولهم مختبر المدار “.

كما أوضح "براندي دين" Brandi Dean من مكتب الشؤون العامة بناسا في رسالة لبريد إلكتروني ل”Space.com” قائلاً أن هذا الإجراء يُدعى: "الإستقرار الصحي." وهو هام خصوصاً لرواد الفضاء، لأن الحياة اليومية في الجاذبية الصغرى قد تؤثر على الجهاز المناعي.

وأضاف قائلاً أن حالياً لا يوجد أياً من رواد الفضاء قريب بما فيه الكفاية لإطلاقه، بسبب مقياس الحجر الصحي قبل الاطلاق. ومن المقرر اطلاق الطاقم في (9 إبريل/نيسان 2020).

علاوةً عن التدابير الصحية المعتادة لرحلات الفضاء، تلتزم ناسا بعناية بتوصيات مكافحة العدوى الصادرة من مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC)، وهذا لمكافحة انتشار ڤيروس كورونا المُسبب لمرض “COVID-19.”

ويقول أيضًا: "هذا يشمل تنظيف الأسطح، والتباعد الإجتماعي، والتشديد على نظافة اليدين، وتشجيع أعضاء فريق ناسا المرضى على البقاء في المنزل والحد من الإحتكاك بأفراد الطاقم."

وبسبب الڤيروس، تقوم ناسا حالياً بتقييم التغيرات في خطة الاستقرار الصحي القياسية. و وفقاً لـ"SpaceNews” فقد اقترحت وكالة الفضاء الروسية تمديد الحجر الصحي لإنطلاق ثلاثي رواد الفضاء في إبريل/نيسان. ويناقش مسؤولو ناسا هذا الإجراء مع نظرائهم.

مشهد لأفق الأرض مأخوذ من على متن محطة الفضاء الدولية. نُشرت هذه الصورة كمنشور على مدونة محطة فضاء ناسا في (11 مارس/آذار 2020).  حقوق الصورة:NASA .
مشهد لأفق الأرض مأخوذ من على متن محطة الفضاء الدولية. نُشرت هذه الصورة كمنشور على مدونة محطة فضاء ناسا في (11 مارس/آذار 2020). حقوق الصورة:NASA .

ويقول "كيرك شيريمان" Kirk Shireman مدير برنامج محطة الفضاء الدولية في ناسا لموقع" SpaceNews”: “نتوقع اتخاذ إجراءات إضافية للتأكد من أن الحجر الصحي أكثر إحكاماً. ونحن على استعداد للتعامل مع هذا في حال حدوثه."

وتمتد إجراءات ناسا لإبطاء الڤيروس إلى ما هو أبعد من فرق رواد الفضاء. ومن أبرزها، أن مركز أميس للأبحاث التابع لناسا في كاليفورنيا "مؤقتاً في
حالة إلزامية للعمل عن بعد وتقييد الوصول إلى المركز لحين إشعاراً آخر." جاء هذا في بيان من ناسا صَدر في يوم الإثنين، 9 مارس/آذار. بعد أن تلقت الوكالة تأكيدًا على أن نتيجة الفحص لأحد الموظفين كانت أيجابية بعد فحص لمرض فيروس كورونا.