إصابة موظف من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا بفيروس كورونا

 أُصيب موظف يعمل في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا (المركز الرئيسي للوكالة)، بفيروس كوفيد-19. حقوق الصورة: NASA/Kim Shiflett



تم تأكيد أول إصابةٍ بفيروس كورونا في مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في ولاية فلوريدا يوم 23 آذار/مارس.

وفقاً لما أفاد به إيمري كيلي Emre Kelly من صحيفة فلوريدا توداي Florida Today، أبلغت تريسي يونغ Tracy Young، الناطقة باسم وكالة ناسا في مركز كينيدي للفضاء، أنه تم تأكيد إصابة أحد الموظفين في المركز يوم الأحد (22 آذار/مارس) بفيروس كورونا الجديد، سارس-كوف-2، الذي يسبب مرض كوفيد-19.

مع ذلك، أشارت يونغ إلى أنّ هذا الموظف لم يُصب بالمرض على الأرجح حتى بدء إجراءات العمل عن بعد من المنزل. قالت يونغ لصحيفة لفلوريدا توداي: "كان هذا الموظف في المركز في آخر مرة قبل أكثر من 10 أيام. بناءً على الظروف والوقت المنقضي منذ أن كان الموظف في موقع المركز، نعتقد أنّه أُصيب بالمرض بعد بدء العمل عن بعد وليس هناك أيّ مخاطر إضافية من هذا الشخص على المركز."

أضافت يونغ أنّ "حماية ورعاية القوى العاملة في مركز كينيدي وعائلاتهم ومجمع المركز بأكمله تظل أولويتنا القصوى خلال هذه الفترة الصعبة."


يأتي هذا الخبر بعد إعلان مدير وكالة ناسا جيم برايدنستاين Jim Bridenstine قبل أسبوعين عن تكليف جميع موظفي الوكالة، باستثناء أفراد المهمات الأساسيين، بالعمل عن بعد من منازلهم. أدى هذا إلى تصعيد استجابة وكالة ناسا لجائحة فيروس كورونا للمرحلة الثالثة من "إطار الاستجابة" الخاص بالوكالة.

جاء إعلان برايدنستاين بعد تأكيد إصابة عددٍ من الموظفين التابعين لناسا في مركز أبحاث "إيمز" Ames التابع للوكالة في سيليكون فالي ومركز مارشال لرحلات الفضاء في ولاية ألاباما. منذ ذلك الحين، رفعت وكالة ناسا من إطار جهوزية ثلاث مراكز تابعة لها (منشأة ميتشود للتجميع في ولاية لويزيانا، ومركز ستينس الفضائي في ولاية ميسيسيبي ومركز إيمز) إلى المرحلة الرابعة، مما يشير إلى تزايد مخاوف انتشار الفيروس.



مخطط يوضح مراحل إطار الاستجابة الخاص بناسا. حقوق الصورة: NASA
مخطط يوضح مراحل إطار الاستجابة الخاص بناسا. حقوق الصورة: NASA

 

حتى الآن، أدى الانتشار المتزايد للمرض إلى إحداث تغييراتٍ في وكالة ناسا. بالإضافة إلى تغيير ظروف العمل لموظفي الوكالة، تم حالياً تعليق العمل على تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وتم تعليق عددٍ من المهام العلمية الأخرى، كما تم تعليق الجداول الزمنية لتطوير المركبات الفضائية.

حالياً، حتى 31 آذار/مارس، تم تأكيد إصابة أكثر من 174000 شخصٍ بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وحدها ووفاة 3400 شخصاً، وفقاً لمؤسسة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.


 

 
 
 
 
 
 
 
 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات