وابل شهب القيثاريات يصل ذروته اليوم مساءً

قم بنفض الغبار عن كراسي الحدائق وتحضّر لمشاهدة ذروة وابل شهب القيثاريات التي ستحصل ليلة 22 من أبريل/نيسان، يقول كووك Cooke: "من غير الممكن توقّع القيثاريات بحقّ"، ويضيف: "فمن أجل وابل عام 2015، أتوقّع أن يتراوح بين 15 و20 شهاباً قيثارياً في الساعة، وأن الذروة ستحصل بعد 10:30 مساءً في 22 أبريل بالتوقيت المحلّي للراصدين في نصف الكرة الشمالي، أمّا بالنسبة للراصدين في نصف الكرة الجنوبي، فإن معدّل الهطل لن يكون ذا أهمية تُذكر حتّى منتصف الليل من توقيتهم المحلّي".


ملاحظات حول رؤية القيثاريات:

  • لا تحتاج لأدوات خاصة لرؤية وابل الشهب. بل فقط قم بإيجاد مكان بعيد عن الأضواء الصناعية التي تطمس منظر السماء المظلمة والمفتوحة، واستلق بشكلٍ مريح على غطاء أو مرج عشبي، ثم وجه نظرك مباشرةً إلى الأعلى.

 

  • ستوفّر كاميرا مقدّمة من العلماء في مركز مارشال للطيران الفضائي التابع لناسا بثاً مباشراً لبداية وابل شهب القيثاريات في تمام الساعة 10:00 مساءً، بحسب التوقيت النهاري المركزي CDT. ستفعل الكاميرا عند الهطل الليلي وتنشّط ضوئياً، أمّا خلال ساعات النهار فسيعرض البث عبر الموقع الالكتروني لقطات مسجّلة للهطولات الشهابية الماضية.


حول القيثاريات:
تُعدّ القيثاريات قطعاً من حطام مذنّبٍ دوري يُدعى ثاتشر C/1861 G1 Thatcher الذي تم رصده قبلَ 2600 سنة. في منتصف شهر أبريل/نيسان من كل سنة، تدخل الأرض في مجرى حطام المذنّب، وهذا سبب حدوث وابل شهب القيثاريات.
يمكن معرفة إن كان شهاب ما تابعاً لوابل محدّد من خلال تتبّع ماضيه لرؤية إن نشأ بالقرب من نقطة محدّدة في الفضاء تدعى النقطة المشعّة (radiant)، تلك النقطة التي يأخذ الهطل اسمه من الكوكبة التي توجد فيها. وفي هذه الحالة تظهر القيثاريات من نقطة في كوكبة ليرا (Lyra).
 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات