أكذوبة ظهور المريخ بحجم القمر في 27 أغسطس من كل عام

تُظهر هذه الصورة كلاّ من القمر وكوكب المريخ، وهي ذاتها الصورة الشهيرة التي ارتبطت بأُكذوبة ظهور المريخ بحجم القمر في 27 أغسطس/آب من كل عام. ظهرت هذه الأكذوبة أول مرة على شكل رسالة بريدٍ إلكتروني عام 2003.


حقوق الصورة: أصل الصورة غير معروف


أكذوبة المريخ تلك كانت وما زالت تظهر وتنتشر عبر مختلف أرجاء العالم في كل مرة يحل علينا فيها تاريخ الـ 27 من شهر أغسطس/آب من كل عام منذ عام 2003، العام ذاته الذي ظهرت فيه هذه الأكذوبة أول مرة على شكل رسالة بريدٍ إلكتروني أُسيء تفسيرها. لقد حاول المُرسل المجهول لتلك الرسالة أن يجذب انتباه الناس نحو ظاهرة مُثيرة للاهتمام تتمثل في اقتراب المريخ من الأرض بشكل غير اعتيادي، حسب ادعائه، وذلك في أواخر شهر أغسطس عام 2003.


ويدّعي هذا المجهول في رسالته التالي: "تبلغ هذه الظاهرة أوجها في الـ 27 من شهر أغسطس/آب من كل عام عندما يقترب المريخ من الأرض بمسافة لا تتجاوز 34,649,589 مليون ميل (55,763,108 مليون كيلومتر). بهذا يكون المريخ ثاني ألمع جرمٍ سماويٍ في سماء الليل، إلى جانب القمر." كما يقول: "أثناء حدوث هذه الظاهرة يكون للمريخ قدرٌ ظاهريٌ يصل إلى -2.9، ويظهر بعرضِ 25.11 ثانية قوسية. وعند قوة تكبيرٍ متواضعة تصل إلى 75 درجة، يظهر المريخ بحجم القمر في سماء الليل بالنسبة للناظر بالعين المُجردة، وسيكون من السهل جداً رؤيته."


لسوء الحظ، تغاضى الكثير من الناس عن جملة "عند قوة تكبير متواضعة تصل إلى 75 درجة"، وركزوا على فكرة أنه سيكون للقمر مُنافسٌ أحمر ضخم في السماء. وعلى الرغم من المحاولات الكثيرة التي بذهلتها مواقع ووسائل إعلامية كثيرة، مثل موقع Space.com، لفضح هذه الأكذوبة من قبل، إلا أنها تستمر في الظهور والانتشار.


في الحقيقة، لا يُمكن للمريخ أن يظهر بحجمٍ مشابهٍ لحجم القمر في سماء الليل، والسبب أن الكوكب الأحمر أعرض من القمر بمرتين، لذا يجب أن يكون المريخ على مسافة 476,000 ميل (766,000 كيلومتر) من كوكب الأرض، أي على مسافة تزيد عن المسافة بين الأرض والقمر بمرتين، لكي يظهر بحجم القمر للعين المجردة بحسب ما وضّح الكاتب جو راو Joe Rao المتخصص بمواضيع مراقبة السماء في موقع Space.com الأسبوع الماضي. 


وبسبب مداره حول الشمس، يظلّ المريخ على مسافة عشرات ملايين الأميال منا على الأقل.


إذاً، كيف سيظهر المريخ في سماء ليلة الـ 27 من أغسطس/آب من كل عام؟ الجواب بسيط، سيظهر كما يظهر دائماً، بحجمه الطبيعي. ويقول راو أن المسافة التي تفصل الكوكب الأحمر عن الأرض اليوم هي أكبر من المسافة التي كانت تفصله عنها عام 2003 بحوالي 7 مرات، كما أنه يظهر حالياً أقل سطوعاً بحوالي 70 مرة عما كان عليه في ذلك العام. وقد تحتاج إلى استخدام المنظار لكي تتمكن من العثور على المريخ الليلة. 
 

يُذكر أن هذه الأكذوبة انتشرت قبل عدة أيام على الإنترنت كما تفعل في كل عام وتحديداً في يوم 27 أغسطس/آب الذي صادف يوم الخميس من الأسبوع الماضي. 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات