مايكروسوفت تطلق منصة جديدة لتسريع التعلم العميق

تسريع تعلم الآلة Machine Learning
كشفت مايكروسوفت في مؤتمر هوت تشيبس Hot chips لهذا العام، عن معدّات جديدة قادرة على تعزيز برامج الذكاء الاصطناعي AI. وتعتقد مايكروسوفت أن هذا النظام الذي أطلقت عليه اسم برين ويڤ Brainwave سيعزز عمل نماذج تعلم الآلة من خلال تصميمها لتلائم السيليكون القابل للبرمجة programmable silicon.

وتقول ميكروسوفت في بيان صحفي: "لقد صممنا نظام ذكاء اصطناعي في الوقت الحقيقي real-time AI، ما يعني أن النظام يعالج الطلبات ما أن يتلقاها، بزمن استجابة قليل جداً"، وتضيف: "أصبح الذكاء الاصطناعي في الوقت الحقيقي ذا أهمية متزايدة لأن البنية التحتية السحابية تعالج تدفقات البيانات المباشرة، سواء كانت طلبات بحث، أو مقاطع فيديو، أو بيانات أجهزة استشعار، أو تفاعل مع المستخدمين".

حقوق الصورة: غرانت لينفورد Grant Linford
حقوق الصورة: غرانت لينفورد Grant Linford


ومقارنة بمعدات الذكاء الاصطناعي الأخرى المتوفرة حالياً فإن هذا النموذج هو الأكبر. ويتميز بأنه نموذج لوحدة إرجاع بوّابية gated recurrent unit يعمل بسرعة 39.5 تيرافلوبس teraflops (ترليون عملية فاصلة عائمة في الثانية) على الرقاقة الإلكترونية الجديدة ستراتيكس 10 من شركة إنتل، وهي رقاقة مصفوفة بوابة حقلية قابلة للبرمجة field programmable gate array chip أو اختصاراً FPGA.

 

وبالإضافة إلى ذلك، فهذا النموذج لا يستخدم ما يسمى بعمليات التجميع batching operations، ما يعني أنه يوفر معلومات في الوقت الحقيقي لأنظمة تعلم الآلة من خلال التعامل مع الطلبات حال وصولها.

يقول دوغ برغر Doug Burger المهندس لدى مايكروسوفت ريسيرتش Microsoft Research في المؤتمر، وفقاً لتقارير موقع فينشر بيت Venture Beat: "نُطلق عليه الذكاء الاصطناعي في الوقت الحقيقي، فالفكرة هي أن ترسل طلباً وتستلم الإجابة فوراً". ويضيف: "فأنت ترغب أن يكون الفيديو، أو المحادثة، أو البحث عن الدخلاء، أو الكشف عن العيوب، أو جميع الأمور التي نهتم بالتفاعل معها ونريد أن تكون نتائجها سريعة، في الوقت الحقيقي".

دعم سريع للذكاء الاصطناعي


يسمح برين ويڤ لنماذج التعلم العميق القائمة على الحوسبة السحابية أن تُنفّذ بسلاسة عبر بنية FPGA التحتية الضخمة التابعة لمايكروسوفت، التي رُكّبت في مراكز بيانات خاصة بها على مدى السنوات القليلة الماضية. ووفقاً لبرغر، هذا يعني أن ميزات الذكاء الاصطناعي في التطبيقات تتلقى دعماً أسرع بمساعدة خدمات مايكروسوفت. فعند تشغيل مجموعة من FPGA، تتلقى نماذج تعلم الآلة التي يزيد حجمها عن رقاقة FPGA واحدة دعماً متزامناً من لوحات المعدات المتعددة.

بالإضافة إلى سرعات الأداء الأسرع والأكثر مرونة من وحدات المعالجة المركزية CPUs أو وحدات معالجة الرسومات GPUs الأخرى، يتضمن برين ويڤ أيضاً برمجيات مصممة لدعم مجموعة من أطر التعلم العميق الشائعة. لذلك، وكما يقول برغر، من الممكن لمعدات مايكروسوفت القابلة للبرمجة أن تعمل على قدم المساواة مع رقائق مخصصة لعمليات تعلم الآلة من مثل وحدة معالجة تينسور الخاصة بغوغل Google’s Tensor Processing Unit.

 

في الواقع، يعتقد برغر أن بالإمكان زيادة الأداء في المستقبل من 39.5 تيرافلوبس إلى 90 تيرافلوبس من خلال تحسين العمليات باستخدام رقاقة ستراتيكس 10.

وباستخدام نماذج تعلم الآلة والخوارزميات بشكل أكبر في عدد كبير من التطبيقات، فإن ربطها مع برين ويڤ من شأنه أن يقلل وقت انتظار المستخدم لاستجابة هذه التطبيقات. لم تطرح مايكروسوفت بعد برين ويڤ في الأسواق، ولم تحدد جدولاً زمنياً لذلك. ولكنها تعمل على إتاحته لزبائن آخرين من خلال منصة أجور Azure السحابية من مايكروسوفت.

 

باختصار


كشفت شركة مايكروسوفت Microsoft عن معدّات جديدة قابلة للبرمجة تعتمد على الحوسبة السحابية قادرة على التعامل مع عمليات التعلم العميق deep learning بشكل سريع وفوري. يعمل النظام الذي أُطلق عليه اسم برين ويڤ Brainwave، على شبكة معدّات ضخمة مكوّنة من الرقائق الإلكترونية ستراتيكس 10 (Stratix 10) الأحدث من شركة إنتل Intel.

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • تعليم الآلة (machine learning): تعليم الآلة أو التعلم الآلي: هي أحد أقسام العلم الحديث نسبياً ويهدف هذا القسم إلى تصميم خورازميات وطرق تُمكن الآلة من اكتشاب خاصية التعلم الذاتي. المصدر: العلوم الأمريكية.

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات