يمكنك الاستماع إلى المقال عوضاً عن القراءة
إيفرست ليس أعلى جبل في العالم!

منذ أن وصل السير إدموند هيلاري Edmund Hillary إلى قمة جبل إيفرست في عام 1953، انطلق آلاف المغامرين للصعود على هذه القمة القاتلة. في الواقع، يمنح الكثير من الناس جمال الهيمالايا فرصة كل عام لأن يتحول ببطء إلى كومة حرفية من الفضلات.

يدين جبل إيفرست بشعبيته إلى لقبه "كأعلى جبل في العالم"، ولكنه في الواقع ليس كذلك، وفقًا للعلم. نعم، فإن أعلى جبل في العالم هو في الواقع جبل شيمبورازو Chimborazo، وهو بركانٌ طبقي في الإكوادور، وجزءٌ من سلسلة جبال الأنديز، لأنه أبعد نقطة من مركز الأرض، وبالتالي فهو أعلى من حيث المسافة.

ووفقًا لـ إيلي روزنبرغ Eli Rosenberg من صحيفة New York Times، فإن قمة شيمبورازو ترتفع مسافة 20,500 قدمٍ، أي 6,248 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وهي أقصر من قمة جبل إيفرست بمقدار 8,529 قدمًا، أي 2,600 مترٍ، ولكن ذلك يتغير عند قياس القمة من مركز الأرض. وفي الأساس، وبما أنّ الأرض كروية، فإنها تنتفخ إلى الخارج عند خط الاستواء وتتسطح بالقرب من القطبين، وهذا يعني أن الجبال القريبة من خط الاستواء هي أعلى فعليًا من تلك الموجودة في مناطق أخرى.

وفي الواقع، يقع جبل شيمبورازو على خط الاستواء تمامًا، بينما يقع إيفرست على خط عرض 28 درجة شمالًا.

جبل شيمبورازو حقوق الصورة: (David Torres Costales/WikiCommons).
جبل شيمبورازو حقوق الصورة: (David Torres Costales/WikiCommons).


إذًا... ما مدى ارتفاعه؟


حسنًا، وفقًا لأحد التقارير فإن إيفرست يرتفع مسافة 3,965 ميلًا، أي 6,382 كيلومترًا من مركز الأرض. في حين يرتفع شيمبورازو مسافة 3,967 ميلًا، أي 6,384 كيلومترًا من مركز الأرض.

وعلى الرغم من أن الفرق لا يتعدى ميلَين 3.2 كم، إلا أنه يعني كل شيء عندما يتعلق الأمر بلقب أعلى قمةٍ في العالم. في الواقع، هذان الميلان يكفيان لوضع شيمبورازو في المركز الأول كأبعد قمةٍ من مركز الأرض، بينما يتراجع إيفرست إلى ما بعد المركز العشرين. هذا ليس خبرًا دقيقًا، ورغم ذلك، كانت قد نشرت الإذاعة الوطنية العامة NPR تقريرًا عن جبل شيمبورازو في عام 2007.

فلماذا يستمر إيفرست في الحصول على كل الحب، في حين لا يحظى شيمبورازو على نفس الاهتمام؟

يعود السبب في كل ذلك إلى مدى صعوبة التسلق، فإذا كنت متسلق جبال، فأنت تريد التحدي الأصعب، وهو ما يقدمه جبل إيفرست. ويستغرق الأمر عشرة أيام للوصول إلى معسكر القاعدة في إيفرست، وستة أسابيع للتأقلم، ثم تسعة أيام شاقة للوصول إلى القمة. وعلى الجانب الآخر، يحتاج شيمبورازو إلى نحو يومين فقط للتسلق بعد فترةٍ تستمر لأسبوعين تقريبًا من التأقلم، وفقًا لروزنبرغ. ومن المهم أن نذكر مرة أخرى أنّ إيفرست لا يزال يُعتبر أعلى جبلٍ عند قياسه من مستوى سطح البحر.

فإذا كنت تستخدم ذلك كمقياس، فلن يصنف جبل شيمبورازو كأطول قمة في جبال الأنديز. وسيعود ذلك اللقب لجبل أكونكاجوا Aconcagua الذي يرتفع مسافة 22,828 قدمًا، أي 6,961 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

لذا، فإذا كنت قد وضعت بالفعل خططًا لتسلق قمة إيفرست لضم اسمك إلى جانب إدموند هيلاري، فلا تخف، فإنك ستتسلق أعلى جبل في العالم ، إذا كان مستوى سطح البحر هو مقياسك، وبعد ذلك، سيسهل عليك تسلق جبل شيمبورازو، لأن هذا التسلق سيبدو وكأنه نزهة في الحديقة بالنسبة لجبل إيفرست.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • معهد أبحاث الفضاء في روسيا، و هو تابع لأكاديمية العلوم الروسية. (IKI): معهد أبحاث الفضاء في روسيا، و هو تابع لأكاديمية العلوم الروسية.

اترك تعليقاً () تعليقات