أهم الأحداث الفلكية خلال شهر فبراير/شباط 2016

نقدم لكم في هذا الموجز أهم الأحداث الفلكية التي سيشهدها هذا الشهر إضافة إلى حركة القمر والكواكب خلال هذه الفترة. ويمكنكم الاستعانة بالمعلومات والصور المذكورة في هذه المقالة للتعرف على سماء الليل ورؤية النجوم والكواكب المختلفة بالعين المجردة بسهولة كبيرة. احتفظ بهذه المقالة وتابع روائع السماء يوماً بيوم خلال هذا الشهر!

نبدأ رحلتنا في اليوم الأول من هذا الشهر، حيث يقترن الهلال القديم لشهر ربيع الثاني مع كوكب المريخ، والاقتران في كوكبة الميزان. ويكون هذا الاقتران على مسافة قريبة تبلغ حوالي درجتين قوسيتين. يُشاهد الاقتران في الثلث الأخير من الليل فوق الأفق الشرقي، وذلك قبل حوالي أربع إلى خمس ساعات من شروق الشمس. ويُشاهد نجم السماك الأعزل (Spica) في الجوار، وهو أسطع نجوم كوكبة العذراء (Virgo).

اقترن الهلال القديم لشهر ربيع الثاني مع كوكب المريخ

وبعد يومين فقط، وتحديداً في الثالث من الشهر، سيشاهد اقتران ثلاثي رائع يشارك فيه كل من الهلال ونجم قلب العقرب إضافة إلى كوكب زحل. يشاهد الاقتران بسهولة فوق الأفق الشرقي في ساعات الليل الأخيرة، حيث يبدو كوكب زحل بلون أصفر، أما نجم قلب العقرب فيتلألأ بلون أحمر. ويشاهد المريخ في الجوار أيضاً بلون أحمر، حيث يمكن للراصد رؤية التشابه اللوني الرائع بينه وبين نجم قلب العقرب.

اقتران ثلاثي رائع يشارك فيه كل من الهلال ونجم قلب العقرب إضافة إلى كوكب زحل

وفي السادس من الشهر يمكن لعشاق السماء مشاهدة منظر آخر لا يقل روعة، ألا وهو اقتران الهلال مع كوكبي عطارد والزهرة معاً. يحدث الاقتران في كوكبة القوس فوق الأفق الشرقي، حيث يمكن مشاهدته قبل ساعة إلى ساعة ونصف من شروق الشمس. ويشاهد كوكب الزهرة كنجم أبيض ساطع للغاية، أما عطارد فيكون أقل سطوعاً.

اقتران الهلال مع كوكبي عطارد والزهرة معاً

وفي مساء الخامس عشر وليلة السادس عشر من هذا الشهر يُشاهد القمر قريباً من نجم الدبران (Aldebran) في كوكبة الثور (Taurus)، وذلك على مسافة قريبة جداً. وفي الواقع يُشاهد احتجابٌ للنجم خلف القمر من المحيط الهادي إضافة إلى السواحل الغربية لأمريكا الشمالية، حيث يختفي نجم الدبران خلف القمر تماماً لحوالي ساعة واحدة من الزمن.

والتوقيت الأفضل لرصد الاقتران هو في النصف الأول من الليل. ونجم الدبران هو نجم أحمر اللون ينتمي إلى كوكبة الثور، ويمكن أيضاً مشاهدة مجموعة الثريا النجميّة (Pleiades) في الجوار، وهي عنقودٌ نجمي مفتوح يتألف من عدة نجوم زرقاء ساطعة متجمعة مع بعضها البعض في مساحة صغيرة من السماء. كما تشاهد كوكبة الجبار (Orion)، والتي تضم اثنين من أسطع نجوم السماء: نجم رجل الجبار (Regel) الذي يبدو بلون أبيض مزرق، ونجم إبط الجوزاء (Betelgeuse) وهو عملاق أحمر.

اقتران نجم الدبران و مجموعة الثريا النجميّة

وفي الثالث والعشرين من الشهر يقترن كوكب المشتري مع القمر. يكون الهلال بدراً تقريباً ولذلك فإن الاقتران يشاهد خلال معظم ساعات الليل، ويحدث في كوكبة الأسد (Leo). يمكن العثور بسهولة على نجم قلب الأسد (Regulus)، وكذلك على نجم الفرد (Alphard) الذي ينتمي إلى كوكبة الشجاع (Hydra)، وكلاهما يتلألأ بلون أزرق خافت.

اقتران كوكب المشتري مع القمر

ظروف رؤية الكواكب خلال هذا الشهر

• عطارد: بعد أن وصل عطارد إلى الاقتران السفلي في الشهر الماضي فهو يعود للابتعاد بسرعة عن الشمس في هذا الشهر. ويصل عطارد إلى أبعد مسافة له عن الشمس في السابع من الشهر حيث يشاهد في الصباح الباكر قبل شروق الشمس وفوق الأفق الشرقي. كما يقترن مع الهلال وكوكب الزهرة في صباح السادس من الشهر حيث يمكن مشاهدته فوق الأفق. وفي الأيام التالية من الشهر يعود عطارد للاقتراب تدريجياً من الشمس وتصبح ظروف رؤيته صعبة.

• الزهرة: تبقى ظروف رؤية كوكب الزهرة جيدة خلال هذا الشهر، رغم أنه يقترب باستمرار من الشمس في السماء الشرقية. وهو يشاهد في الصباح الباكر قبل شروق الشمس وفوق الأفق الشرقي. وهو ينتقل من كوكبة القوس إلى كوكبة الجدي في منتصف الشهر. ويقترن الزهرة مع الهلال القديم لشهر ربيع الثاني ومع كوكب عطارد في صباح السادس من هذا الشهر.

• المريخ: يستمر كوكب المريخ بالابتعاد التدريجي عن الشمس في السماء الشرقية، حيث يشاهد كنجم أحمر اللون ضمن مربع النجوم المميز في كوكبة الميزان. ويبقى في كوكبة الميزان طوال الشهر، حيث يُشاهد في النصف الثاني من الليل فوق الأفق الشرقي. ويشاهد المريخ مقترناً مع القمر في اليوم الأول من هذا الشهر.

• المشتري: تستمر ظروف رؤية كوكب المشتري بالتحسن خلال هذا الشهر مع ابتعاده التدريجي عن الشمس في السماء الشرقية. وهو يشاهد طوال الشهر في كوكبة الأسد حيث يمكن رؤيته كنجم ساطع فوق الأفق الشرقي في النصف الثاني من الليل. ويقترن المشتري مع القمر في الرابع والعشرين من هذا الشهر.

• زحل: بعد ظهوره في السماء الشرقية في الشهر الماضي فإن زحل يبتعد تدريجياً عن الشمس بحيث تتحسن ظروف رؤيته خلال هذا الشهر، وهو يكون في كوكبة العقرب، حيث يبدو كنجم أصفر بالقرب من نجم قلب العقرب. ويقترن زحل مع الهلال القديم لشهر ربيع الثاني في الثالث من الشهر.

ظروف رؤية القمر خلال هذا الشهر
  • 2/1 القمر في التربيع الأخير مقترناً مع كوكب المريخ في كوكبة الميزان.

• 2/3 اقتران الهلال مع كوكب زحل في كوكبة العقرب.

• 2/6 اقتران الهلال مع كوكبي عطارد والزهرة في كوكبة القوس.
  • 2/8 ولادة الهلال الجديد لشهر جمادى الأولى في كوكبة الجدي.
  • 2/15 القمر في التربيع الأول في كوكبة الثور.
  • 2/16 اقتران القمر مع نجم الدبران في كوكبة الثور.
  • 2/22 القمر البدر في كوكبة الأسد مقترناً مع نجم قلب الأسد.
  • 2/24 اقتران القمر مع كوكب المشتري في كوكبة الأسد.

[1] تم تصميم الصور بالاستعانة ببرنامج Stellarium.