العودة من محطة الفضاء الدولية

يشهد رائد الفضاء سكوت كيلي ورائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنينك يومهما الـ 300 على التوالي على متن محطة الفضاء الدولية في 21 كانون الثاني/يناير 2016، سيهبط الاثنان في 1 آذار/مارس بعد قضاء 340 يوماً في الفضاء.

سيوفر تلفزيون ناسا تغطية كاملة يوم الثلاثاء في 1 آذار/مارس، لمغادرة ثلاثة من أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية، من بينهم رائد فضاء ناسا سكوت كيلي Scott Kelly ورائد الفضاء ميخائيل كورنينكو Mikhail Kornienko من وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، وهم أول طاقم بقي في المحطة لمدة عام.

ستبدأ تغطية ناسا في الساعة 03:10 مساءاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة الموافق ليوم الاثنين 29 فبراير/شباط، عندما يسلم كيلي قيادة المحطة لزميله رائد فضاء ناسا تيم كوبرا Tim Kopra.

التغطية الكاملة كما يأتي

• الاثنين 29 شباط/فبراير
  • مراسم تغيير القائد (تسليم كيلي قيادة المحطة لزميله تيم كوبرا)

الثلاثاء 1 آذار/مارس

• 4:15 الوداع وتغطية إقفال فتحة محطة الفضاء الدولية، من المقرر إغلاق الفتحة في 4:40 مساءاً
  • 7:45 مساءاً تغطية الانفصال، من المقرر الانفصال الساعة 8:05 مساءاً
  • 10:15 تغطية من المدار والهبوط، من المقرر الخروج من المدار في 10:34 مساءاً مع الهبوط 11:27 مساءاً. (2 آذار/مارس الساعة 10:27 صباحاً بتوقيت كازاخستان).

الأربعاء 2 آذار/مارس

• 1:30 صباحاً ملف فيديو إغلاق الفتحة، أنشطة الهبوط والانفصال.

سجل كيلي وكورنينكو 340 يوماً، أي ضعف مدة مهمة نموذجية في الفضاء مما أتاح فرصة نادرة للباحثين لدراسة التحديات الطبية والفيسيولوجية والنفسية والتحديات التي تواجه رواد الفضاء خلال رحلات الفضاء طويلة الأمد.

قاد العلم مهمة لسنة واحدة، وهي حاسمة لرحلة الوكالة إلى المريخ، والتي بدأت قبل عام من طفو كيلي وكورنينكو في محطة الفضاء الدولية. جُمعت العينات البيولوجية وأُجريت التقييمات من أجل إنشاء الخطوط الأساسية.

أُخِذت عينات المقارنة خلال فترة بقائهما في المحطة وستستمر لعام أو أكثر بعد عودتهما إلى الأرض. أخ كيلي التوأم رائد الفضاء السابق لناسا مارك كيلي، شارك في دراسات التوائم الموازية على الأرض لتزويد العلماء بالمزيد من القواعد لإجراء المقارنات.

ستبدأ بعثة محطة الفضاء الدولية EXP47 رسمياً، بقيادة كوبرا، وذلك عندما تحمل المركبة سيوز كيلي وكورنينكو وفولكوف أندوكس من محطة الفضاء الدولية. سيشغل كل من كوبرا، ويوري مالينشينكو Yuri Malenchenko من روسكوزموس وتيم بيك من وكالة الفضاء الأوروبية محطةَ الفضاء الدولية كطاقمٍ مؤلفٍ من ثلاثة أفراد لحين وصول ثلاثة من أفراد الطاقم الجديد خلال أسبوعين.

من المقرر إطلاق رائد فضاء ناسا جيف ويليامز Jeff Williams ورائدا الفضاء الروسيين ألكسي أوفشنين Alexey Ovchinin، وأوليغ شكريبوشكا Oleg Skripochka من روسكوزموس من قاعدة بايكونور في كازاخستان، في 18 مارس/آذار حسب توقيت شرق الولايات المتحدة.