كويكب صغير يمرّ بسلام قريباً من الأرض هذا الأحد!

كويكبٌ صغير يدعى RC 2014، سيمرّ بسلامٍ قريباً جداً من الأرض يوم الأحد الموافق 7 سبتمبر/أيلول 2014. الوقت المحدد لهذا الاقتراب الوشيك اعتماداً على الحسابٍات الحاليّة سيكون بحوالي الساعة 2:18 ظهراً بحسب التوقيت النهاري الشرقي (11:18 صباحاً وفقاً للتوقيت النهاري الباسيفيكيّ، و 18:18 بحسب التوقيت العالمي)، سيمرً الكويكب بشكل تقريبيّ فوق نيوزيلاندا. ومن خلال إشعاعه المنعكس، قدّر الفلكيّون أن حجم الكويكب يبلغ 60 قدماً (20 متراً).

اكتُشف كويكب RC 2014 أول مرة في ليلةِ 31 أغسطس/آب من خلال مرصد كاتالينا للمسح السماوي "CSS", بالقرب من توسون بأريزونا، واكتشف بشكل مستقلّ في الليلة التالية بواسطة تلسكوب "Pan-STARRS" والذي يقع على قمة جبل هاليكالا Haleakala في ماوي بهاواي. المركزان قاما بإعلان مشاهداتهما في "مركز الكواكب الصغيرة MPC" في كامبريدج بماساشوستس. المشاهدات الإضافية المقدّمة من قبل مركز كاتالينا وجامعة هاواي بتلسكوب 88 إنش (2.2 متر) في ماونا كيا Mauna Kea ,أكّدت مسار مدار الكويكب RC 2014.

في توقيت الاقتراب الوشيك، سيكون الكويكب تقريباً على عشر المسافة بين مركز الأرض و القمر، أو حوالي 25 ألف ميلاً (أي 40 ألف كيلومتراً). سيكون الحجم الظاهريّ للكويكب في ذلك الوقت حوالي 11.5، مما يجعله غير مرئيٍّ للعين المجرّدة، ولكن باستخدام التلسكوبات الصغيرة لربّما يستطيع الفلكيون الهواة إلقاء نظرة على حركة الظهور السريعة لهذا الكويكب القريب من الأرض.

سيمرّ الكويكب تحت الأرض و الحلقة التزامنية (geosynchronous ring) للاتصالات و أقمار الطقس الصناعية التي تدور عند ارتفاع 22 ألف ميل أو 36 ألف كيلومتر تقريباً فوق سطح الأرض. لطالما أن هذا الجسم السماويّ لا يبدو أنّه يشكل أي خطر على الأرض أو الأقمار الصناعية، فإنّ هذا الاقتراب الكبير يُعتبر فرصةً فريدةً من نوعها، إذ تسمح للباحثين أن يشاهدوا ويتعلّموا أكثر عن الكويكبات.

بما أن هذا الكويكب RC 2014 لن يصطدم مع الأرض، وبالتالي فإنّ مداره سيعيده إلى جوار كوكبنا في المستقبل. سيتمّ مراقبة حركة الكويكب المستقبليّة عن كثب، ولكن لم يتم تأكيد احتمالية اصطدامه بالأرض مستقبلاً.