استكمال بناء تلسكوب TMT في هاواي

تِبعاً للشركة غير الربحية التي تقف وراء المشروع، سوف يُستكمل بناء التلسكوب العملاق، الذي سيكلف 1.4 مليار دولار أمريكي، يوم الأربعاء على أرض تُعتبر مقدسة عند الكثير من سكان هاواي الأصليين.

وفي تصريح لـ هنري يانج  Henry Yang المسؤول عن مرصد التلسكوب، فإن المجلس المسؤول قرّر المُضي قُدماً بعد توقفٍ دام لأكثر من شهرين من المباحثات، حيث صرح يانج: "جعلتنا مدة الانقطاع عن العمل هذه أفضل كمنظمة على المدى البعيد، ونحن الآن مطمئنون، حيث سنكون أفضل كمنظمين وكجيران أثناء مهمتنا المؤقتة والمحدودة في استخدام هذه الأرض القيمة، التي ستتيحُ لنا استكشاف السماوات، وتوسيع آفاق العلم في خدمة البشرية".


تُوضح هذه الصورة تصوراً فنياً للتلسكوب بفتحته البالغ قطرها 30 متراً، الذي ستبلغ تكلفته 1.4 مليار دولار، وقد تم استكمال أعمال البناء فيه في 24 يونيو/حزيران من هذا العام. AP Photo/Thirty Meter Telescope, File
تُوضح هذه الصورة تصوراً فنياً للتلسكوب بفتحته البالغ قطرها 30 متراً، الذي ستبلغ تكلفته 1.4 مليار دولار، وقد تم استكمال أعمال البناء فيه في 24 يونيو/حزيران من هذا العام. AP Photo/Thirty Meter Telescope, File

تقرر بناء التلسكوب العملاق على قمة مونا كيا Mauna Kea، أعلى جبال جزيرة أوكيناي، والواقعة في جزيرة هاواي الكبرى، لكن الشركة توقفت عن عملها منذ نيسان/ابريل الماضي بعدما ألقت السلطات القبض على المتظاهرين الذين أغلقوا الطريق المؤدية إلى مكان المشروع، رافضين مغادرة الموقع.

وقد قالت كيلوها بيسكيوتا Kealoha Pisciotta، واحدة من المتظاهرين المعارضين لإنشاء هذا التلسكوب على أراضي هاواي المقدسة، في اتصال من سياتل، وهي في طريقها لإلقاء محاضرة عن المواقع المقدسة في هاواي، رداً على تصريحات يانج "أنا مؤمنة أن هذا الكلام ناتج عن قلة الإيمان".


يتلقى المشروع تمويلاً كبيراً من مؤسسة جوردن وبيتي موور the Gordon & Betty Moore Foundation في سان فرانسيسكو، وجاء هذا التصريح بعد يومٍ من قرار المحكمة العليا في هاواي أنها ستستمع للاعتراضات على مشروع التلسكوب، وأردفت: "أشعر بالأسف أن السيد موور والتلسكوب الثلاثيني يصرون على مخالفة القانون".

لكن هنري يانج يقول أن معظم سكان هاواي يساندون المشروع TMT، حيث يقول: "نحن نحترم ونقدر المتحفظين على هذا المشروع، لكننا نأمل أن يسمحوا لنا باستكماله، متفهمين حقهم في التظاهر السلمي".

ورداً على هذه التصريحات تقول بيسكيوتا أن التظاهرات ستستمر على مستوى الجزيرة كلها، وُتضيف: "هذا يعني أننا سنُعتقل لأننا نطالب بتطبيق القانون وليس لأننا نخالفه!"

تمتاز قمة مونا كيا بسماء صافية على مدار 300 يوم في السنة، مع وجود حد أدنى من التلوث الهوائي والضوئي، وهذا المشروع هو تشارك بين جامعات ومعاهد من أمريكا وكندا واليابان والصين والهند.

وفي تصريح لحاكم الولاية ديفيد أيج David Ige في شهر نسيان/ابريل فقد أتُيح للمشروع العمل قانونياً، بعدما قضى مسانديه سبع سنين من التخطيط وتحصيل الموافقات للبدء به، محترماً من جهة أخرى حق المتظاهرين.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات