انفجار نيزك فوق ولاية فيرمونت بقوة 200 كيلوغرام من مادة

رسم توضيحي لنيزك يمر عبر الغلاف الجوي. (حقوق الصورة: Michael Dunning / Getty Images)
 

كان النيزك بحجم كرة البولينج، لكنه أطلق طاقةً تعادل ما ينتج عن انفجار 200 كيلوغرام من مادة تي إن تي.

عبر نيزك فوق ولاية فيرمونت مساء يوم الأحد 7 آذار/مارس الماضي، وذلك في عرض ضوئي مذهل وخاطف مصحوبًا بأصوات انفجارات أثناء احتراقه في الغلاف الجوي.

أدى عبور النيزك خلال الغلاف الجوي إلى إطلاق طاقة تعادل 440 رطلًا (200 كيلوغرام) من مادة تي إن تي، ما يشير إلى أن النيزك كان يزن على الأرجح 10 أرطال، ويبلغ قطره 6 بوصات (15 سم) وفقًا لمرصد ناسا لمراقبة النيازك.

صدم النيزك الغلاف الجوي بسرعة 42,000 ميل في الساعة (68,000 كم/ساعة)، وقد ظهر فوق الجزء الشمالي من الولاية على شكل كرة نارية ساطعة في الساعة 5:38 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة قبل غروب الشمس مباشرة.

خريطة تابعة لناسا تظهر المسار التقريبي للنيزك فوق ولاية فيرمونت في 7 آذار/مارس 2021. (مصدر الصورة: NASA Meteor Watch)
خريطة تابعة لناسا تظهر المسار التقريبي للنيزك فوق ولاية فيرمونت في 7 آذار/مارس 2021. (مصدر الصورة: NASA Meteor Watch)


أفادت محطة الأخبار المحلية WCAX3 عن مكالمات من جميع أنحاء الولاية بعد الحدث، حيث وصف السكان سماعهم صوت انفجار قوي واهتزازًا ارتجت له الأجسام أثناء مرور النيزك في السماء.

كتب كريس هروتيك Chris Hrotic، أحد المعلقين على المنشور الأولي لناسا على الفيسبوك: "كنت محظوظًا لسماعه ورؤيته بالقرب من نهر ميسيسكوي في محمية ميسيسكوي للحياة البرية في مدينة سوانتون في فيرمونت، قبل غروب الشمس مباشرة. لم أسمع دويًا مرتفعًا كما ذكر الآخرون، ولكني سمعت صوتًا سريعًا جعلني أنظر إلى الأعلى في اللحظة المناسبة تمامًا. كان النيزك ساطعًا ومذهلًا للغاية!".

بناءً على روايات شهود العيان، تقدر ناسا أن كرة النار قد ظهرت لأول مرة على بعد 52 ميلًا (84 كم) فوق غابة ماونت مانسفيلد الحكومية شرق برلنغتون، وهي أكبر مدينة في الولاية، ثم اتجهت 33 ميلًا (53 كم) نحو الشمال الشرقي باتجاه الحدود الكندية، قبل أن تختفي جنوب مدينة نيوبورت على بعد 33 ميلًا (53 كم).

وفقًا لوكالة ناسا، نشأت موجة الصدمة نتيجة تحطم النيزك بسبب الضغط الجوي؛ أدت السرعة العالية التي كان يتحرك بها النيزك-نحو 55 مرة من سرعة الصوت - إلى تشكل موجة صدمة قوية جدًا، فتراكم الضغط أمامه وتشكل فراغٌ خلفه، وتسبب تفاوت الضغط هذا في تفتت النيزك إلى شظايا.

في تعليقات على منشور ناسا الأولي للحادث على موقع الفيسبوك، ادعى أناس من أقاصي الغرب في ساراتوغا ونيويورك والشمال في كيبيك والشرق في ووترتاون وماساتشوستس أنهم قد شاهدوا النيزك.

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات