ما يمكن رؤيته في سماء شهر شباط/فبراير؟

سينضم الهلال في أول شباط/فبراير مع الزهرة و المريخ و أورانوس ليظهروا معا في الجهة الجنوبية الغربية من السماء مباشرة بعد غروب الشمس. إذا كنت تراقب كوكب الزهرة على مدار عدة شهور، فلا بد أنك لاحظت أن كوكب الزهرة أكثر الأجرام لمعانا (بعد القمر بالطبع). وإذا كنت تبحث عن المتعة الحقيقة يمكنك مراقبته عبر التلسكوب؛ فبينما يضيء كوكب الزهرة، سيتقلص حجم الهلال، وسيزداد قطره الظاهري. و سيبقى كوكب الزهرة بنفس درجة اللمعان طوال الشهر.


يأتي المريخ مباشرة فوق الزهرة، و يظهر معه كوكب أورانوس هذا الشهر. يبدو المريخ أكثر لمعانا من أورانوس بشكل جلي، لكن مايزال بإمكانك رؤيتهما عبر منظار، رغم أن التلسكوب يظهر مزيدا من التفاصيل. 


تنتج الشهب عند احتراق جسيمات من غبار المذنبات والكويكبات في الغلاف الجوي لكوكب الأرض؛ وفي حين لن يكون شهر شباط/فبراير شهرا مثاليا لزخات الشهب، قد تشاهد نوعا مختلفا من جسيمات الغبار تدعى بالأضواء الفلكية (أو أضواء دائرة البروج أو النظام الشمسي) Zodiacal Light.


 و هذه الأضواء الفلكية عبارة عن توهج ثلاثي ينتج عندما تنعكس أشعة الشمس عن ذرات الغبار في مستوي نظامنا الشمسي. ويمكنك اتخاذ المريخ والزهرة علامتي ارشاد لتحديد التوهج مخروطي الشكل في الأفق الغربي عند غروب الشمس في أواخر شهري شباط/فبراير وآذار/مارس.


بدا المذنب 45p ظاهرا للعيان بعد غروب الشمس خلال الشهرين الماضيين، وسيكون في أقرب نقطة له من الأرض في 11 شباط/فبراير عندما سيصل إلى بعد 0.08 وحدة فلكية (أي ما يعادل 7,4 مليون ميل) عن الأرض . وسيكون ظاهرا صباحا في كوكبة هرقل constellation Hercules. و من ثم سيمر المذنب في كل من كوكبة الإكليل الشمالي (Corona Borealis)، و كوكبة الراعي (Boötes/the Herdsman) وكوكبة كلاب الصيد (Canes Venatici/Boötes' hunting dogs) و كوكبة الدب الأكبر (Ursa Major).


ومن ثم يتابع إلى كوكبة الأسد Leo مع نهاية شهر شباط فبراير. و يتحرك هذا المذنب بسرعة 9 درجات كل يوم، و سيعود مرة أخرى عام 2022. أما القسم الثاني من المذنبات المرئية لهذا العام عبر المناظير أو التلسكوبات سيكون المذنب 2P Encke. حيث يعود إلى مرآنا بعد دورة لمدة 3.3 عام حول الشمس. وبالإمكان العثور عليه في كوكبة الحوت؛ ويمكن رؤيته عبر المناظير طيلة أيام هذا الشهر.


و أخيرا، سيكون فيستا Vesta وهوأكثر الكويكبات لمعانا، واضحا وسهل الرؤية بالقرب من نجوم كاستور Castor و بولكس Pollux في كوكبة الجوزاء.

يمكنكم متابعة جميع مهمات ناسا على https://www.nasa.gov/

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • الكوكبة (Constellation): أو البرج (احياناً)، وفي علم الفلك الحديث، تُشير هذه الكلمة إلى منطقة محددة من السماء داخل الكرة السماوية التي عرّفها وحددها الاتحاد العالمي لعلم الفلك (IAU).

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات