الأحداث الفلكية لشهر أيار/مايو 2018

سيقابل القمر وزحل كوكب المريخ صبيحة اليوم الذي تنطلق فيه المركبة الفضائية إنسايت InSight إلى الكوكب الأحمر في الخامس من أيار/مايو.

لن ترغب أن يفوتك مشهد الكوكب الأحمر في صباحات سماء نصف الكرة الجنوبي هذا الشهر.

سيحظى بعض المشاهدين المحظوظين وسط وجنوب كاليفورنيا وحتى في بعض أجزاء الساحل المكسيكي المطل على المحيط الهادئ بفرصة رؤية إطلاق إنسايت (بعثة ناسا الأخيرة) بأعينهم المجردة، بالإضافة إلى رؤية وجهة المركبة الفضائية (المريخ) في الوقت ذاته. من المقرر وصول إنسايت إلى المريخ في 26 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2018.

تفتح نافذة الإطلاق من قاعدة فاندينبرغ الجوية base force air Vandenberg وسط كاليفورنيا في الخامس من أيار/مايو الساعة 4:05 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ ويستمر لساعتين. في الأيام اللاحقة، ستُفتح النافذة قبل ذلك ببضع دقائق كل يوم ليصبح وقت افتتاحها في الساعة 1:30 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ، وذلك في الثامن من حزيران/ يونيو. وسيكون هذا أول إطلاق بين كوكبي من الساحل الغربي.

سيزيد تألق المريخ عن الشهر الماضي بسبب اقترابه من وضع التقابل في 27 تموز/ يوليو، وهو الوضع الذي يكون فيه كل من المريخ والشمس على جانبين مختلفين بالنسبة للأرض ومتقابلين.

سيصل المريخ أقرب مسافة إلى الأرض منذ عام 2003. ومنذ اللحظة وحتى 27 تموز/يوليو، يمكنك مقارنة الزيادة في تألق الكواكب بعينك المجردة. كما ستبهت زخات شهب إيتا الدلويات Eta Aquarid بفعل ضوء القمر، لكن إن كنت في نصف الكرة الأرضية الجنوبي ومستيقظًا حين إطلاق إنسايت، ستشاهد زخات شهب إيتا الدلويات بشكل أفضل، فهي أوضح في نصف الكرة الجنوبي، وسيكون معدل هطولها بين 10 إلى 30 شهابًا في الساعة، ويزيد احتمال مشاهدة هذا المعدل عند الفجر.

وبالطبع، يمكنك السفر إلى جنوب المحيط الهادئ لرؤية الزخة في أفضل حالاتها. لا ذروة لهذه الهطولات، وكل ما هنالك هو معدلات جيدة لعدة ليالٍ تتركز في 6 أيار/ مايو.

امنح نفسك ساعةً لمشاهدة الشهب فهي أحيانًا تهطل بمعدلات كبيرة تتخللها فترات راحة، أضف إلى ذلك أن العين تستغرق عشرين دقيقة للتأقلم مع الظلام، لست بحاجة النظر مباشرة إلى مركز صدور الشهب (المشع Radiant)، فبإمكانك النظر بعيدًا عن المركز، وكذلك الاستلقاء أرضًا والنظر أعلى رأسك مباشرة. يمنحك ذلك مساحة كبيرة من السماء لمشاهدتها باسترخاء.

يصل المشتري إلى وضع التقابل في التاسع من الشهر الحالي، مبشرًا بقدوم أفضل مواسم رصد المشتري، وخاصةً لأولئك الذين يمعنون النظر في السماء منتصف الليل، إذ يشرق ملك الكواكب لدى غروب الشمس ويغرب وقت الفجر.

انتظر بضع ساعات بعد غروب الشمس عندما يعلو المشتري في السماء لتحصيل مشاهد أفضل. وإن كنت ممن شاهدوا المشتري الشهر الماضي، توقع مشهدًا أفضل هذا الشهر!

إمسح وإقرأ
شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات