اليوم العالمي لداء ألزهايمر

يصادف اليوم العالمي لداء ألزهايمر في 21 أيلول/سبتمبر خلال شهر ألزهايمر العالمي. في اليوم العالمي لداء ألزهايمر، تركز المنظمات الصحية في جميع أنحاء العالم جهودها نحو زيادة الوعي بهذا المرض.

داء ألزهايمر هو اضطراب دماغيّ تدريجي يدمّر الذاكرة ومهارات التفكير ببطء. عندما يُصاب شخصٌ ما بداء الزهايمر، فإنه يفقد القدرة على القيام بمهام بسيطة.

داء ألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف. حتى هذا الوقت، لم يجد العلم علاجًا، ولا توجد طريقة للوقاية من المرض.

كان أول تشخيص لداء ألزهايمر في عام 1906، ويُقدّر اليوم أن 44 مليون شخص في العالم مصابون به، وهو أكثر شيوعًا في أوروبا الغربية.

مع تقدم السكان في العمر، ستزداد احتمالية الإصابة بداء ألزهايمر. على سبيل المثال، بعد سن 65، يتضاعف انتشار داء ألزهايمر كل خمس سنوات. من المتوقع أنه بحلول عام 2050، سيصاب نحو 16 مليون شخص في الولايات المتحدة بداء ألزهايمر.

داء ألزهايمر هو السبب الرئيسي السادس للوفاة في الولايات المتحدة، والسابع عالميًا، وتسبب الحالة العجزَ وسوء الصحة أكثر من أي مرض آخر. عند تشخيص أحد ما بداء ألزهايمر، فإن العمر المتوقع له يتراوح بين 4 و8 سنوات.

لا يعاني الشخص المصاب بداء ألزهايمر وحده، بل يواجه مقدمو الرعاية وأفراد الأسرة أوقاتًا عصيبةً أيضًا. غالبًا ما يواجه مقدمو الرعاية صعوباتٍ عاطفيةً وماليةً، كما تتدهور صحتهم الجسدية.

تبلغ التكلفة العالمية لداء ألزهايمر أكثر من 6 مليارات دولار. من المتوقع أن يكلّف المرض أكثر من تريليون دولار في الولايات المتحدة وحدها بحلول عام 2050.

تنظم العديد من المنظمات الصحية جولاتِ مشي للتوعية بداء ألزهايمر في يوم ألزهايمر العالمي. تعقِد المجتمعات في جميع أنحاء العالم ندواتٍ وفعالياتٍ عامةً لنشر الوعي حوله.

في الماضي، كانت المباني مثل برج CN في تورنتو وعدد من مباني وسط المدينة في شيكاغو تُضاء باللون الأرجواني، وهو لون يرمز للتوعية حول داء ألزهايمر.

إذا كنت ترغب في الاحتفال باليوم العالمي لداء ألزهايمر، ارتدِ سوارًا أو شريطًا أرجوانيًا. شارِك في مسير أو أي نشاطٍ آخر في مجتمعك للمساعدة في نشر الوعي. إذا كنت تعرف شخصًا مصابًا بداء ألزهايمر، فاعرض عليه العثور على مجموعة دعم له ولمقدمي الرعاية له. تعرف على المزيد حول البحث الجاري لإيجاد لقاح أو علاج للداء.

إذا كنت مصابًا بداء ألزهايمر، أو تقدم الرعاية لأحد المصابين، يمكنك مشاركة قصتك مع الآخرين. استخدم وسم #WorldAlzheimersDay عند المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

تاريخ اليوم العالمي لداء ألزهايمر

احتفلت المنظمة الدولية لداء ألزهايمر بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها في عام 1994. وكجزء من هذا الاحتفال، أسست الجمعية اليوم العالمي لداء ألزهايمر الذي يُحتفل به كل عام في 21 أيلول/سبتمبر.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات