عطارد: مراجعة

عطارد المحترق أكبر بقليل من قمر الأرض؛ ومثل القمر، يمتلك عطارد غلاف جوي صغير جداً على أن يكون قادراً على إيقاف التصادمات وهو مغطاً بالفوهات. الجانب النهاري لعطارد ساخن جداً جراء الشمس، لكن تهبط درجات الحرارة في الجانب الليلي إلى مئات الدرجات دون درجة التجمد؛ وقد يتواجد الجليد في الفوهات الموجودة على سطح الكوكب. ويحتاج عطارد إلى 88 يوم من أجل إنجاز دورة كاملة حول الشمس على مداره بيضوي الشكل.

عشرُ أشياء أنت بحاجة إلى معرفتها عن عطارد

1. عطارد هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية –فهو أكبر من قمر الأرض بقليل.
  2. هو أقرب كواكب النظام الشمسي إلى الشمس ويبعد عنها حوالي 58 مليون كيلومتر (36 مليون ميل)، أو 0.39 وحدة فلكية (AU).
  3.
  4. يحتاج اليوم الواحد فوق عطارد (الزمن اللازم من أجل قيام الكوكب بالدوران حول نفسه لمرة واحدة) إلى 59 يوم أرضي؛ ويقوم كوكب عطارد بالدوران لمرة كاملة حول الشمس (السنة بالنسبة لزمن عطارد) كل 88 يوم أرضي.
  5. عطارد كوكب صخري؛ ويُعرف أيضاً بكوكبٍ أرضي، ويمتلك سطحاً صلباً ومليئاً بالفوهات بشكلٍ مشابه كثيراً لقمر الأرض.
  6. يتألف الغلاف الجوي الرقيق لعطارد، أو الإكسوسفير، بمعظمه من الأكسجين (O2)، والصوديوم (Na)، والهيدروجين (H2)، والهليوم (He)، والبوتاسيوم (K). تنطلق الذرات من السطح جراء التصادم مع الرياح الشمسية والنيازك الصغيرة وهو السبب الكامن وراء نشوء الإكسوسفير.
  7. لا يمتلك عطارد أية أقمار.
  8. لا يوجد حلقات حول عطارد.
  9.
  10. قامت مركبتان فضائيتان فقط بزيارة الكوكب الصخري: مارينر 10 في العام 1974 و1975، ومسنجر التي حلقت بجوار عطارد لثلاث مرات قبل أن تستقر في مدارٍ حوله في مارس 2011.
  11. لا وجود لأية أدلة على الحياة فوق عطارد. يُمكن لدرجة الحرارة في الجانب النهاري أن تصل إلى 800 درجة فهرنهايت (430 درجة سيلسيوس) وتهبط إلى 290 درجة فهرنهايت تحت الصفر (180 درجة سيلسيوس تحت الصفر) في الجانب الليلي. ومن غير المرجح وجود الحياة (كما نعرفها) فوق هذا الكوكب.
  12. عند الوقوف فوق عطارد أثناء وجوده في أقرب نقطة له من الشمس، ستظهر الأخيرة أكبر حجماً بثلاث مرات مما تظهر هنا فوق الأرض.