الشمس تلفظ شعاعاً شمسياً فريداً

أصدرت الشمس شعاعاً شمسياً فريداً بلغ ذروته في تمام الساعة 12:22 p.m بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم 11 مارس/ أذار 2015، وقد التقط مرصد ديناميكية الشمس التابع لناسا (NOAA) والذي يتابع الشمس باستمرار صورة لهذا الحدث.

الأشعة الشمسية (solar flares) هي عبارة عن انفجارات قوية من الإشعاعات، لكن الإشعاعات الضارة القادمة من الشعاع الشمسي لا تستطيع أن تعبر الغلاف الجوي للأرض؛ لذلك فهي لا تؤثر فيزيائياً على البشر أو الأرض. ومع ذلك عندما تكون كثيفة بما فيه الكفاية، فإنها قد تشوش الجو في الطبقة التي تسافر عبرها إشارات الاتصالات وGPS.

لمشاهدة كيف يمكن لهذا الحدث أن يؤثر على الأرض، يمكنكم زيارة موقع مركز التنبؤات الجوية التابع لمرصد ديناميكية الشمس (NOAA)  على الرابط http://spaceweather.gov، والذي يُعد المصدر الرسمي لدى حكومة الولايات المتحدة في مجال تنبؤات جو الفضاء، ومراقبته، وتنبيهاته، وتحذيراته.

صُنف هذا الشعاع على أنه شعاع من الدرجة X2.2، حيث أن الدرجة X تعني أكثر الإشعاعات كثافة، بينما يوفر العدد المجاور لـX معلومات أكثر عن مدى قوتها، حيث أن X2 أكثف بضعفين من X1، وX3 أكثف بثلاثة اضعاف من X1، وهكذا.

سيتم توفير التحديثات حسب الحاجة.

تحت الفيديو:

يظهر هذا الفيديو شعاعاً شمسياً من الدرجة X2.2 في يوم 11 مارس/ أذار 2015، التقطه مرصد ناسا لمراقبة ديناميكية الشمس في أقصى الأشعة فوق البنفسجية.

• التوهجات الشمسية (solar flares): ثورانات غازية عنيفة تحصل على سطح الشمس.
  • الإدارة الوطنية للغلاف الجوي والمحيطات (NOAA): وهي منظمة حكومية أمريكية تعنى بدراسة الغلاف الجوي والمحيطات، وNOAA اختصار لـ National Oceanic and Atmospheric Administration.