ًنــجوم ساخنة حقا

تظهر لنا هذه الصورة الفريدة من نوعها AB7 وهو أحد أكثر السدم الكوكبية إثارة في سحب ماجلان (MCs), و هما مجرتان قمريتان لمجرتنا درب التبانة، وAB7 هو نجم مضاعف, يتألف من نجم WR-star (وهو نجم متطور جداً و فائق الكتلة) ومرافق فائق الكتلة ومتوسط العمر من النموذج الطيفي O.

ولعل هذه النجوم تعد من النجوم الاستثنائية حيث أن لديها رياحاً نجمية فائقة القوة، فهي تقوم وبشكل مستمر بقذف جسيمات عالية الطاقة –كالرياح الشمسية الناتجة عن الشمس- و لكنها أشد قوة بحوالي 10 إلى 1000 مليون مرة من الرياح الشمسية الناتجة عن نجمنا! تمارس هذه الرياح القوية ضغطاً هائلاً على مواد المحيط بين النجمي و تجبر تلك السحب على التواجد ضمن "فقاعات", وتكون مرئية بشكل جيد في الصور من خلال لونها الأزرق.

ويعد AB7 بالتحديد مثيراً للاهتمام، حيث أن كلاً من السديم الضخم المرافق و منطقة HeII يبينان أن هذا النجم هو واحد من أكثر النجوم WR-star المعروفة حتى الآن سخونة إن لم يكن أسخنها وله درجة حرارة سطحية تزيد عن 120000 درجة! نشاهد في خارج هذا السديم شبكة صغيرة من الخيوط الخضراء- وهي بقايا لانفجار سوبرنوفا آخر. هذا ويبعد هذا السديم عن الأرض بمقدار 180000 سنة ضوئية، ويقع ضمن كوكبة الطوقان Tucana.