إعادة تسجيل بيانات سديم مخلب القط

لقد تمت زيارة سديم مخلب القط مرة أخرى عن طريق جمع عمليات تعريض مختلفة من تلسكوب MPG/ESO 2.2 – متر وخبيري الفلك الهاويين روبرت جيندلر Robern Gendler وريان هاناهوي Ryan M. Hannahoe، حيث ظهر شكل السديم المميز على شكل سحب منتفخة حمراء اللون مكونة من غاز متوهج وسط السماء المنقطة بالنجوم. وقد تم إنشاء الصورة من خلال الجمع بين المراقبات الموجودة في تلسكوب MPG/ESO 2.2 – متر في مرصد لاسيلا في تشيلي من جهة (انظر الصورة eso1003 ) و 60 ساعة تعريض قام بأخذها كل من جيندلر و هاناهوي بواسطة تلسكوب 0.4 – متر من جهة أخرى.

وقد تم دمج دقة المشاهدات التي حصل عليها تلسكوب MPG/ESO 2.2 – متر (من خلال استخدام "السطوع", أو اللمعان) مع المعلومات اللونية التي تم الحصول عليها من مشاهدات جيندلر و هاناهوي لإنتاج مزيج جميل من البيانات مصدره هو تلسكوبات الهواة و المحترفين جنباً إلى جنب، فعلى سبيل المثال, تفيد المعلومات اللونية الإضافية بوجود الضباب الأزرق الخافت في المنطقة المركزية, وهو الأمر الذي لم تتم رؤيته في صورة ESO الأصلية, في حين أن بيانات ESO ساهمت بالتفاصيل الأدق، وقد كانت النتيجة صورة تتجاوز كونها جمعاً بين أجزاء السديم بكثير.

يقع السديم المعروف باسم مخلب القط (المعروف أيضاً بـ NGC 6334) في كوكبة العقرب، وبالرغم من أنه يظهر بالقرب من مركز مجرة درب التبانة, إلا أنه أقرب نسبياً إلى الأرض, وهو يقع على بعد حوالي 5500 سنة ضوئية منا، لهذا السديم عرض يبلغ حوالي 50 سنة ضوئية وهو واحد من أكثر مناطق التشكل النجمي نشاطاً في مجرتنا, كما أنه يحتوي على نجوم زرقاء فائقة الكتلة لامعة و شابة, وقد تشكلت في غضون ملايين السنين الأخيرة، هذا ويُعتقد أنه موطن لعشرات الالآف من النجوم, بعض منها مرئي وبعضها الآخر مختفٍ في سحب الغاز والغبار.