مجرة برنارد

حصل علماء الفلك على هذه اللوحة الفنية لمجرة برنارد باستخدام المصور واسع النطاق المتصل بتلسكوب MPG/ESO 2.2 – متر والذي يتواجد في مرصد لاسيلا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في شمال تشيلي، فهذه المجرة القزمة و الشاذة التي تعرف باسم NGC 6822, هي إحدى الجيران المجريين لمجرتنا درب التبانة، ونجوم هذه المجرة القزمة لا ينقصها الجمال ولا النشاط، والسدم التي تظهر في هذه الصورة ويميل لونها إلى الأحمر تكشف عن مناطق تشكل نجمي نشطة, حيث تقوم النجوم الشابة والساخنة فيها بتسخين السحب الغازية القريبة>

كما يظهر في أعلى يسار الصورة سديم مذهل له شكل الفقاعة، وفي مركز السديم, تعمل مجموعة من النجوم المحترقة فائقة الكتلة على إرسال أمواج من المواد تعمل على سحق المواد بين النجمية المحيطة، ويمكننا أيضاً أن نرى تموجات مشابهة من المادة المسخنة لتي يتم قذفها من قبل نجوم شابة مشاكسة تظهر على شكل نقاط في كافة أرجاء مجرة برنارد.

تم إنشاء الصورة بالاعتماد على البيانات المستخلصة من أربع مرشحات (B, V, R, و H-alpha). يمتد حقل الرؤية على 35∗34 دقيقة قوسية مربعة. كما ويتواجد هذا المشهد ضمن كوكبة القوس Sagittarius ويبعد عنا بمقدار مليوني سنة ضوئية.