وجود محتمل للمحيطات على الكوكب القابع في أقرب نظام نجمي لنا

قام فريق من علماء الفيزياء الفلكية في فرنسا بحساب خصائص الكوكب "بروكسيما بي" proxima b، وتوصلوا إلى أنه قد يحوي محيطات على سطحه مثل الأرض. واكتُشف الكوكب بواسطة مرصد ESO في آب/أغسطس الماضي، ويُحتمل أن يكون الكوكب الأول الذي قد تزوره الروبوتات الأرضية يوماً ما.

يدور الكوكب حول نجمه المضيف Proxima Cantauri، الذي يقع على مسافة أربع سنين ضوئية من الأرض، وتقدر كتلته بـ 1.3 كتلة أرضية، ويسير في مدار يبعد عن نجمه 7.5 مليون كيلومتر (4.6 مليون ميل) وهي عُشر (1/10) المسافة الفاصلة بين عطارد والشمس.

ذلك القرب الشديد من النجم لا يعني بالضرورة أن سطح الكوكب حار جداً، لدرجة أنه لا يوجد الماء بشكله السائل على سطحه، إذ أن النجم بروكسيما صغيرٌ وأضعف من شمسنا بمقدار 1000 مرة، مما يعني أن الكوكب قد يكون في المنطقة الصالحة للحياة.

إذ أنه قد يحوي الماء السائل وغلاف جوى غازي مماثل لذلك الذي على الأرض، الأمر الذي يشير إلى احتمال وجود بعض أشكال الحياة على سطحه. وإذا كان ذلك صحيحاً، فلن تمثل المياه أكثر من 5% من كتلة الكوكب.

ويقدر العلماء نصف قطر الكوكب 6371 كم، وكحد أدنى 5990 كم، ويشير ذلك إلى أن لباً معدنياً يمثل ثلثي كتلة الكوكب، ومحاط بوشاح صخري.