اكتشاف هالات متوهجة غير متوقعة حول كوازارات بعيدة

اكتشف فريق دولي من علماء الفلك سحباً غازيةً متوهجةً تحيط بالنجوم الزائفة البعيدة "الكوازارات" Quasars. هذه الهالات المحيطة بالنجوم الزائفة شائعة أكثر مما هو متوقع، وتخالف خصائص هذه الهالات في هذا الاكتشاف المفاجئ -بشكلٍ ملفتٍ للنظر- النظريات المقبولة حالياً عن تشكل المجرات في الكون المبكر.

ساعدت تلك المراقبات على دراسة الغاز في أنحاء المجرات النشطة البالغة من العمر 2 مليار عام على الأكثر بعد الانفجار العظيم، وتحوي هذه المجرات -التي تدعى بالكوازارات أو النجوم الزائفة- ثقوباً سوداء فائقة الكتلة في مركزها، الأمر الذي يسبب استهلاك النجوم والغازات والمواد الأخرى بمعدلاتٍ عاليةٍ جداً. وبدوره، يؤدي ذلك إلى إصدار مركز المجرة كميات عالية من الإشعاعات، الأمر الذي يجعل من النجوم الزائفة الأجسام الأكثر إشعاعاً في الكون.

وقد شملت الدراسة 19 نجماً زائفاً اختيروا من بين النجوم الزائفة الأكثر لمعاناً التي يمكن رصدها، والهالات التي تحيط بهذه النجوم هي عبارة عن غازات تدعى "الوسط بين المجري" intergalactic medium، وتمتد إلى مسافة 300.000 سنة ضوئية عن مراكز الكوازارات، والآن، ينتظر العلماء المزيد من المشاهدات لمعرفة ما إذا كانت تلك الهالات هي الحالة الشائعة بين النجوم الزائفة.

كما كانت تهدف الدراسة إلى تحليل التركيب الغازي للكون على أكبر نطاق، ويشار إلى هذه البنية كشبكة كونية، تمثل النجوم الزائفة مناراتها الأكثر إشراقاً. وبسبب صعوبة دراسة هذا التركيب الغازي تتم دراسة الهالات، وقد كشفت هذه الهالات عن مفاجأة جديدة، وهي وجود غازات بين مجرية باردة نسبياً تصل درجة حرارتها إلى 10.000 درجة سيليزيوس. وكان من المتوقع ألا تقل درجة حرارة هذه الغازات عن المليون درجة.