دراسة: المستعرات النجمية هي المصدر الأساسي لليثيوم في الكون

يعد الليثيوم أخف العناصر الصلبة، فقد تكوّن أثناء الظواهر الفيزيائية الفلكية، وكان العلماء في حيرة من أمرهم حول مصدر ذلك العنصر. وفي الآونة الأخيرة، كشف مجموعة من الباحثين عن كمية هائلة من البريليوم-7 (beryllium-7) بدأت في الانحلال والاضمحلال إلى الليثيوم خلال 53.2 يوماً، داخل المستعر النجمي nova Sagittarii 2015 N.2، مما يشير إلى أن المستعرات هي المصدر الرئيسي لليثيوم.

على أي حال، لكل عنصر كيميائي أصل فلكي، فقد تشكلت العناصر الخفيفة بعد الانفجار العظيم بـ 10 ثواني حتى 20 دقيقة، شاملاً ذلك 75% من الهيدروجين و 25% من الهيليوم، وكمية قليلة جداً من الليثيوم والبريليوم.كما تشكلت العناصر الكيميائية المتبقية في النجوم، إما عن طريق الاندماجات النووية للعناصر في النواة، بدءاً من الاندماجات النووية للهيدروجين حتى يتحول إلى الهيليوم، لتنتج بذلك العناصر الثقيلة على نحو متزايد حتى أشكال الحديد.

وإما من خلال انفجارات السوبرنوفا أو التفاعلات في الأغلفة الجوية للنجوم العملاقة المنتجة للذهب والرصاص والنحاس، بالإضافة إلى عناصر أخرى. وقد تحولت هذه بعد ذلك إلى نجوم وكواكب جديدة، حتى وقتنا الحاضر.

تكمن معضلة الليثيوم في أننا نعلم أن 25% منه قد تشكل عن طريق الاصطناع النووي البدائي primordial nucleosynthesis، ولم يكن بمقدورنا معرفة مصدر 75% المتبقية. وحينما درس العلماء المستعر النجمي nova Sagittarii 1015 N.2، الذي شوهد العام الماضي وظل مرئياً لثمانين يوماً، مكنهم ذلك لأول مرة من متابعة تطور علامات البريليوم-7 لمدة 24 يوماً، حيث كان وجوده دليلاً لا لبس فيه على وجود الليثيوم، وقد قاموا بحساب الكمية الجودة هناك، ووجدوا أن الليثيوم يعادل عشرة أضعاف الكمية الموجودة في الشمس.