هـابل يشاهد عدد هائل من المجرات

مجرات، مجرات في كل مكان، فهي موجودة أينما نظر تلسكوب هـابل الفضائي. هذا المشهد مكون من حوالي 10000 مجرة وهو صورة للكون بالضوء المرئي الأشد عمقا. يُمثل هذا المشهد المرصع بالمجرات والذي يُدعى بحقل هابل العميق عينة للقلب البعيد للكون، ويمتد على مدى مليارات السنين الضوئية. يتضمن المشهد مجرات بأعمار، وأحجام، وأشكال، وألوان مختلفة. إن المجرات الأصغر والتي يميل لونها للأحمر يبلغ عددها حوالي 100 تقريبا، وقد تكون الأكثر بعدا على الإطلاق بين كل المجرات الموجودة في المشهد، ومن الممكن أنها تشكلت عندما كان عمر الكون 800 مليون سنة فقط. بدأت المجرات الأشد قربا –المجرات الحلزونية والبيضاوية الأكبر، والأكثر لمعانا، والمحددة الشكل تماماً، بالنمو منذ حوالي 1 مليار سنة تقريبا، أي عندما كان عمر الكون حوالي 13 مليار عام. بالإضافة إلى الحصاد الغني من المجرات البيضاوية والحلزونية الكلاسيكية، يُوجد أيضا حديقة من المجرات غريبة الأطوار بشكل مبعثر في الصورة. ويُشابه بعض تلك المجرات المسواك، وبعضها الآخر الأساور؛ ويظهر أن بعضها موجودٌ في حالة تفاعل. تُسجل هذه المجرات غريبة الأطوار الجزء التاريخي الذي كان فيه الكون أكثر شبابا وأشد فوضوية، حيث كان الترتيب والهيكل في بداية ظهورهما فيه. تم التقاط مراقبات الحقل العميق باستخدام الكاميرا الاستقصائية المتقدمة في تلسكوب هابل الفضائي وهي تمثل مشهدا عميقا وضيقا للكون. إن الإبحار عبر الحقل العميق يشابه النظر في أحد نوازل الصودا ذات الطول 2.5 متر. في الصور الأرضية، نجد أن هذا القسم من السماء الذي تقيم فيه المجرات (بقطر يبلغ 1 من عشرة من القمر المكتمل) فارغ بشكل كبير. إن هذه المنطقة من السماء والواقعة في كوكبة الكور فارغة إلى حد كبير بحيث أنه لا يمكننا رؤية إلا حفنة من النجوم الموجودة داخل مجرة درب التبانة في الصورة. في هذه الصورة، يُمثل اللونين الأزرق والأخضر الألوان التي يمكن رؤيتها بالعين البشرية، وهي تعود لأجسام مثل نجوم زرقاء شابة وساخنة وإلى توهج النجوم المشابهة لشمسنا في أقراص المجرات. ويُمثل الأحمر الضوء القريب من المجال تحت الأحمر غير المرئي من قبل العين البشرية، وهو يعود للتوهج الأحمر الناتج عن أجسام مثل المجرات المكفنة بالغبار. تطلبت هذه الصورة 800 عملية تعريض، تم أخذها خلال 400 دورة أنجزها هابل على مداره حول الأرض. بلغ زمن التعريض الكلي 11.3 يوم، وتم القيام بهذه العمليات في الفترة الواقعة بين 24 سبتمبر/أيلول 2003 و16 يناير/كانون الثاني 2014. يقع هذا المشهد على بعد حوالي 250 مليون سنة ضوئية من الأرض.