الهدف .. تيثس

مثل معظم الأقمار في النظام الشمسي، تُغطي الفوهات التصادمية قمرَ زحل تيثس (Tethys)، وبعض هذه الفوهات تقف شاهدةً على أحداث عنيفة لا تُصدق، مثل فوهة أوديسيوس "تَظهر هنا على يمين الصورة".

في حين تبلغ المسافة العرضية لتيثس 660 ميلاً (1062 كيلومتراً)، فإن عرض الفوهة أوديسيوس يبلغ 280 ميلاً (450 كيلومترًا)، مغطيةً بذلك حوالي 18 بالمئة من مساحة سطح الكوكب. ومن شأن فوهةٍ بمثل هذا الحجم على كوكب الأرض أن تغطي مساحةً كبيرة بحجم أفريقيا!

تُظهر هذه الصورة وجه تيثس المعاكس لزحل، ويَظهر شمال تيثس في الأعلى بزاوية دوران تبلغ 42 درجة نحو اليمين. أُلتُقِطت الصورة باستخدام الضوء المرئي للمركبة كاسيني بواسطة كاميرا ضيقة الزاوية بتاريخ 11 نيسان/ ابريل 2015.

حصلنا على هذه الصورة من مسافة 118000 ميلًا (190000كيلومترًا) تقريباً من تيثيس، مقياس الصورة 3.280 قدم (1كم) لكل بكسل.
 

مهمة كاسيني هي مشروع تعاوني بين كل من ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء الإيطالية. يُدير مختبر الدّفع النّفاث -وهو فرع من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا- المهمةَ لصالح إدارة المهمات العلمية لناسا في واشنطن. تم تصميم وتطوير المسبار كاسيني مع الكاميرتين المحمولتين على متنه في مختبر الدفع النقاث، ويستند مركز عمليّات التّصوير على معهد علوم الفضاء في بولدر بولاية كولورادو.

تعود مُلكية الصورة إلى: معهد علوم الفضاء مختبر الدفع النقاث/ناسا -معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وعلوم الفضاء.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات