هل أصبح قمر زحل المسمى "دايوني" (Dione)، والذي يبلغ قطره 698 ميل (1123 كم)، فجأةً أكبر من القمر "ريا" (Rhea)، ذو القطر 949 ميل (1527كم)؟، كلا بالطبع. الأمر ببساطة، هو أن المركبة "كاسّيني" (Cassini) التقطت هذه الصورة عندما كان القمر "دايوني" أقرب إلى الكاميرا، مما جعل حجمه يبدو أكبر بكثير من حجم شقيقه الأكبر حجما، القمر "ريا". 

وإلى جانب جمالها، تساعد صور كهذه ملّاحي "كاسّيني" في تحديد موقع المركبة الفضائية بالضبط، وتؤكد أنها على الطريق الصحيح. 

 

قمر زحل  "دايونى" (Dione)
قمر زحل "دايونى" (Dione)


إن منظور هذه الصورة هو باتجاه نصف كرة "دايوني" المتثاقل. ويقع شمال "دايوني" في أعلى الصورة. وقد أُّخِذَت هذه الصورة باستعمال الضوء المرئي، وباستخدام الكاميرا ضيقة الزاوية على المركبة "كاسّيني"، وذلك في 11 نيسان\ابريل 2015.

وأُخِذَت الصورة من مسافة تبعد 86 الف ميل (110 الف كم) تقريبا من "دايوني"، وبزاوية "الشمس-دايوني-كاسّيني"، أو زاوية طَوْر تبلغ 29 درجة. ومقياس الصورة للقمر "دايوني" هو 2.165 قدم (660 متر) لكل بكسل. أما القمر "ريا" فقد كان يبعد مسافة 30 الف ميل (500 الف كم)، وبزاوية طَوْر 30 درجة. أما مقياس الصورة للقمر "ريا" فكان 2 ميل (3 كم) لكل بكسل.

"إن مهمة كاسّيني" هي مشروع تتعاون فيه كلٌ من "ناسا" NASA، ووكالة الفضاء الأوروبية ESA، ووكالة الفضاء الإيطالية. ويدير المهمة مختبر الدفع النفاث JPL "وهو فرع من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا" لصالح إدارة المهمات العلمية لـ "ناسا" في واشنطن، حيث صُمّم وطُوِّر وجُمِّع مسبار "كاسّيني" والكاميرتان اللتان على متنه داخل أروقة هذا المختبر. ويستند مركز عمليات التصوير على معهد علوم الفضاء في بولدر بولاية كولورادو.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

اترك تعليقاً () تعليقات