نموذج ستارشيب SN5 ينجح بالتحليق إلى ارتفاع 150 متراً في أول رحلةٍ تجريبيةٍ له

حقوق الصورة: سبيس إكس

حلقت مركبة ستارشيب SN5 في السماء لنحو 40 ثانيةٍ مساء يوم الثلاثاء (4 أغسطس/آب) بالتوقيت المحلي في مرافق سبيس إكس بالقرب من قرية بوكا تشيكا في جنوب تكساس. كانت قفزةً صغيرةً للمركبة لكن خطوةً كبيرة نحو الاستكشاف البشري للكوكب الأحمر.

 

ارتفع نموذج SN5 المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ في الهواء في الساعة 7:57 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2357 بتوقيت جرينتش؛ 6:57 مساءً بتوقيت تكساس المحلي). تحركت المركبة بشكلٍ جانبي خلال الرحلة القصيرة غير المأهولة، والتي قال إيلون ماسك سابقاً أنها ستحلق لارتفاعٍ أقصاه 500 قدم (150 متراً).

 

نشرت المركبة الفضائية أرجل الهبوط كما هو مخطط له وهبطت بنجاح.

 

 

أجرت الشركة اختبار "إطلاقٍ ساكن" لنموذج ستارشيب SN5 يوم الخميس (30 يوليو/تموز)، عن طريق تشغيل محرك رابتور الفردي بينما ظلت المركبة مربوطةً بالأرض في منشآت سبيس إكس في جنوب تكساس، بالقرب من قرية بوكا تشيكا.

 

تقترب سبيس إكس من تصميم ستارشيب النهائي عبر اختبار سلسلةٍ من نماذج SN الأولية. تحطمت معظم نماذج SN السابقة في مرحلةٍ ما من عملية اختارها، إما أثناء تجارب الضغط أو الإطلاق الساكن. على سبيل المثال، انفجر نموذج SN4 أثناء اختبار الإطلاق الساكن في 30 مايو/أيار، الذي كان الاختبار الخامس لهذا النموذج الأولي.

 

ستار شيب وصاروخها سوبر هيفي قالبين لإعادة الاستخدام بالكامل وبسرعة. يُخطط ماسك لاستعمال المركبة في جميع مهام سبيس إكس الفضائية، من إطلاق الأقمار الصناعية إلى مدار الأرض إلى نقل الركاب إلى القمر والمريخ وما بعد ذلك. يمكن أن تبدأ تلك المهمات الفضائية قريباً إذا سارت عملية الاختبار والتطوير بشكلٍ جيد. قال ممثلو سبيس إكس أنّ أولى مهمات ستارشيب/سوبر هيفي - لإطلاق أقمار اتصالاتٍ تجارية على الأرجح - قد تجري في وقتٍ مبكر من عام 2021.

 

جرى هذا الاختبار الناجح بعد يومين فقط من انتهاء مهمة ديمو 2 التاريخية التابعة للشركة، ففي يوم الأحد الماضي، انتهت المهمة بهبوط رائدي الفضاء بوب ودوغ على متن كبسولة كرو دراغون التابعة لسبيس إكس قبالة ساحل بينساكولا، فلوريدا الساعة 2:48 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

 

انطلقت المهمة في 30 مايو/أيار على متن صاروخ فالكون 9، وقد كانت أول مهمة مأهولة تنطلق من أراضي الولايات المتحدة منذ تقاعد مكوك الفضاء عام 2011.

 

من الجدير بالذكر أنّ كرو دراغون هي أول كبسولة أمريكية مأهولة تنطلق إلى الفضاء منذ 45 عاماً، أي منذ انطلاق كبسولة أبولو الأخيرة في مهمة أبولو سويوز، قبل بدء ناسا باستخدام مكوك الفضاء من عام 1981 حتى عام 2011.


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات