إليكم ستة أسباب تجعل من تعلم مطوري الويب لـِ JavaScript ES6 أمراً ضرورياً

هذا المقال هو جزء من سلسلة  (جافا سكربت)، يمكنكم الإطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: ما هي Vue.js ، مكتبة Node.JS ،  ما هو Angular JS.

 

تعتبر ECMAScript 6 اواختصاراً (ES6) والتي تُعرف أيضاً باسم ECMAScript 2015، الإصدار الأحدث من ECMAScript القياسية. وتعتبر ES6 التحديث الأبرز، ويمكن القول أنه الأول للغة، منذ توحيد مقاييس ES5 عام 2009. يتم تطبيق هذه الميزات في محركات الجافا سكربت الرئيسة الآن.

 

إذا كنت مُطوراً للويب، فلا بد أن تكون قد سمعت قليلاً عن ECMAScript 6. للوهلة الأولى قد يبدو الأمر مربكاً لكن أهمية (ES6) تكمن في أنها النسخة الجديدة من لغة JavaScript، التي توفر ميزات جديدة ستتمكن من استخدامها على المدى الطويل.

 

تدعم متصفحات الحواسيب المكتبية ES6 بشكل جيد، حيث تصل نسبة الدعم في متصفح Chrome إلى 90%، وإلى 80% في Edge ، وإلى 54% في Safari. أما أجهزة الهاتف المحمول بنظام أندرويد 5.1 فتدعم ES6 بنسبة 31% فقط، وتصل نسبة الدعم إلى 54% في الأجهزة بنظام IOS.

 

لذلك يمكن استخدام ميزات ES6 الآن من خلال استخدام معالج تمهيدي Pre-Processor مثل Babel من أجل الترجمة التقاطعية cross-compile للجافا سكربت إلى كود ES5 المتوافق مع متصفحات أقدم، مما يعني أنه لا داعي لتأجيل تعلمها.

 

وفيما يلي أهم مميزات ES6


  •  المتغيرات والثوابت Variables and constants
    أصبحت الجافا سكربت أخيراً تدعم الثوابت، وبذلك تستطيع أن تعيّن عدداً في الكود البرمجي الخاص بك بحيث يبقى ثابتاً طول زمن البرنامج -إذا حاولت لاحقاً أن تُسند قيمة أخرى لذلك الثابت فسينتج لديك خطأ.

    هذا أمر مفيد جداً عندما يكون لديك عدد ما في البرنامج لا يمكن أن يتغير مع الوقت وتطبيقك يعتمد على كونه ثابتاً.  وهناك ميزة أخرى جديدة تدعى "Let" توفر طريقة جديدة لتعيين المتغيرات في الجافا سكربت. ربما قد اعتدت على تعيينها باستخدام "var" ولكن الفرق دقيق: المجال Scope.

    عند تعيين متغير باستخدام "Let" فإن مجاله ينحصر في الوحدة block الموجود فيها، وليس كمتغير عام. يمكنك القراءة أكثر عن "let" والمتغيرات هنا 

 

  • التوابع السهمية Arrow functions
    تتمثل ميزة إضافية جديدة لـ ES6 في السماح بالتصريح عن تابع باستخدام سهم بسيط كالتالي <= ، بدلاً من التعبير التقليدي عن التوابع. قد يبدو الأمر محيّراً في البداية، ولكن لذلك فائدة من ناحية الاختصار في قواعد البرمجة الكبيرة.

    تتصرف التوابع السهمية بشكل مختلف عن التوابع الاعتيادية عند الاستدعاء فهي تأخذ "this" و "arguments" من السياق المحيط بها مباشرة، بدلاً من البحث عنها بداخلها. إن ميزات التوابع السهمية مشابهة لميزات اللغات #C، و Java8، و CoffeeScript.

 

ولدينا الكود البرمجي التالي كمثال

// Expression bodies

var odds = evens.map(v => v + 1);

var nums = evens.map((v, i) => v + i);

var pairs = evens.map(v => ({even: v, odd: v + 1}));



// Statement bodies

nums.forEach(v => {

if (v % 5 === 0)

fives.push(v);

});



// Lexical this

var bob = {

_name: "Bob",

_friends: [],

printFriends() {

this._friends.forEach(f =>

console.log(this._name + " knows " + f));

}

}
 

 

  • الوحدات البرمجية Modules
    الوحدات البرمجية Modules هو مفهوم آخر مثير للاهتمام في ES6 يستخدمه مطوّرو الجافا سكربت منذ أعوام. تسمح لك بعض المشاريع مثل Webpack باستغلال البنية البرمجية Modularization. ولكن، ES6 وللمرة الأولى توفر البنية البرمجية كجزء من بيئة جافا سكربت المحلية في المتصفح.

    إضافة البنية البرمجية سبب هام جداً للبدء في تعلم ES6 الآن، حيث أنها ستغير من طريقة عملك كلياً للأفضل إن لم تقم باستخدامها من قبل. تُخزَّن وحدات ES6 في ملفات منفصلة ويمكن أن يكون هناك وحدة برمجية واحدة في كل ملف، والذي لا زال يمتلك الامتداد js.

 

// lib/math.js
export function sum(x, y) {
  return x + y;
}
export var pi = 3.141593;

// app.js
import ∗ as math from "lib/math";
alert("2π = " + math.sum(math.pi, math.pi));

// otherApp.js
import {sum, pi} from "lib/math";
alert("2π = " + sum(pi, pi));
Some additional features include export default and export ∗:
// lib/mathplusplus.js
export ∗ from "lib/math";
export var e = 2.71828182846;
export default function(x) {
    return Math.log(x);
}
// app.js
Import In, {pi, e} from "lib/mathplusplus";
Alert ("2π = " + In(e)∗pi∗2);
 

 

أهم ما يجب معرفته أن الوحدات البرمجية تساعدك على صقل الكود البرمجي الخاص بك ليصبح كتلة يسهل التعامل مع محتواها من التعليمات البرمجية.

 

  • معاملات الامتداد Spread
    إن معاملات الامتداد معاملات بسيطة جداً ولكنها ملائمة، حيث تضاف من أجل توسيع مصفوفة حالما يتم استدعائها. ببساطة تستخدم ‘…’ لتوسيع المصفوفة وبدلاً من الحاجة لاستخراج قيم المصفوفة ستجد الأمر جاهزاً بالنسبة لك.

    إنها ليست تغيير جذري، ولكنها طريقة للتوقف عن استخدام الحيل الشائعة، وفقاً لـِ مستندات المطورين الخاصة بمتصفح موزيلا

 

  • حلقات التكرار For-of
    حدثت أخيراً تحسينات على الحلقات، الآن يمكنك التكرار عبر المتغيرات بمجهود أقل. كانت For-in موجودة في السابق ولوقت طويل، ولكن تمت إضافة For-of حديثاً لـِ ES6. للمزيد انقر هنا

 

  • الصفوف Classes
    في الواقع إنه أمر لا يصدق ولكن جافا سكربت أصبحت بالفعل تدعم الصفوف مع إطلاق ES6، رغم أن ذلك كان مثيراً للجدل. للمزيد انقر هنا

    تشجع صفوف ES6 الأنماط كائنية التوجه القائمة على النماذج prototype-based object oriented pattern، وكذلك تدعم طرق الوراثة inheritance methods، والطرق البانية constructors methods، والطرق الثابتة static methodss والكثير غيرها.

    تمتلك الصفوف هنا نمط وحيد للتصريح عنها مما يجعلها سهلة الاستخدام.

 

وإليكم المثال التالي

class SkinnedMesh extends THREE.Mesh {
  constructor(geometry, materials) {
    super(geometry, materials);

    this.idMatrix = SkinnedMesh.defaultMatrix();
    this.bones = [];
    this.boneMatrices = [];
    //...
  }
  update(camera) {
    //...
    super.update();
  }
  get boneCount() {
    return this.bones.length;
  }
  set matrixType(matrixType) {
    this.idMatrix = SkinnedMesh[matrixType]();
  }
  static defaultMatrix() {
    return new THREE.Matrix4();
  }
}

 

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات