إسرائيل تخطط لإطلاق مهمةٍ قمريةٍ ثانية عام 2024

التقطت مركبة بيريشيت الفضائية هذه الصورة لنفسها خلال مناورة هبوطها على القمر في 11 أبريل 2019. كانت على ارتفاع 22 كيلومتراً فوق القمر في ذلك الوقت. حقوق الصورة: SpaceIL/IAI


 

من المقرر إطلاق مهمة بيريشيبت 2 (Beresheet 2) الإسرائيلية الجديدة لتهبط على سطح القمر في 2024.

 

أعلنت شركة التطوير سبيسيل SpaceIL أن العمل على المهمة، التي ستَخلف مركبة بيريشيت الأولى التي تحطمت على سطح القمر في عام 2019، سيبدأ قريباً.

 

كتب مسؤولو سبيسيل على تويتر يوم الأربعاء (9 ديسمبر): "نحن فخورون بإعلان أن بيريشيت 2 ستُطلق إلى القمر في النصف الأول من عام 2024! ستشمل مركبتي هبوط، ستجري كل منهما تجارب على سطح القمر، ومركبة مدارية ستدور حول القمر لعدة سنوات. #إسرائيل_إلى_ القمر".

 

 

نشرت الشركة مؤخراً دعوة لتقديم مقترحات لتجارب المهمة العلمية، ولا تزال الطلبات ترد، وفق موقع سبيسيل الذي يصف المهمة. قالت سبيسيل: "ستُدرس المقترحات من قبل فريقٍ محترف والذي سيقرر التجارب التي ستُجرى كجزءٍ من إطار عمل بيريشيت 2".

 

سبيسيل هي منظمة إسرائيلية غير ربحية حاولت أن تصبح أول مؤسسةٍ إسرائيلية تهبط بنجاح بمركبةٍ فضائية على سطح القمر. وصلت بيريشيت إلى وجهتها، لكنها تحطمت أثناء الهبوط.

 

انطلقت مهمة بيريشيت الأولى في 21 فبراير 2019 على متن صاروخ فالكون 9 مُستعمل تابع لشركة سبيس إكس من كيب كانافيرال، فلوريدا، وقضت شهرين في الدوران في مدارات أطول وأطول حول الأرض حتى وصلت إلى القمر.

 

استلهت سبيسيل مهمتها من جائزة Google Lunar X، وهي مسابقة دولية للهبوط بمركبة مُمولة من القطاع الخاص على سطح القمر. على الرغم من أن الجائزة انتهت دون فائز، تقوم الآن بعض الشركات المشاركة بمحاولاتٍ أخرى في إطار برنامج خدمات الحمولات القمرية التجارية التابع لناسا لدعم مهمات برنامج آرتيميس البشرية المرتقبة للهبوط على القمر، المقرر أن تبدأ في عام 2024.


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات