طفلٌ في التاسعة من العمر يتقدّم بطلب وظيفة لدى ناسا

كانت وكالة ناسا تبحث عند إعلانها عن مقعد شاغر لوظيفة "مسؤول حماية الكوكب planetary protection officer" عن مرشّحين حاملين لشهادات علمية متقدمة وخبرات في مجال العمل مع البعثات بين الكوكبية (interplanetary missions)، ولكن ما لم يكن متوقّعاً هو وصول رسالة جدّية من الطفل جاك ديفيس Jack Davis طالب الصف الرابع ذو التسعة أعوام، إذ كتب جاك رسالةً إلى وكالة الفضاء يسأل فيها عن إمكانية الحصول على الوظيفة. 

كانت مجلة بيزنيس إينسايدر Business Insider أول من تحدّث يوم الثلاثاء عن هذا المنصب المتاح الذي يصل مُرتّب الحاصل عليه إلى 187 ألف دولار أميركي، وهو منصب مسؤول حماية الكوكب الوحيد بدوامٍ كاملٍ في ناسا، وكان قد تأسس عام 1967. 

ليس من ضمن مسؤوليات هذا المنصب حماية العوالم الفضائية كـ يوروبا (Europa) -القمر الجليدي لكوكب المشتري والذي يُخبّئ محيطاتٍ ويشكّل مكاناً محتملاً صالحاً للسكن- من الجراثيم العالقة على أسطح المركبات الفضائية البشرية فحسب، ولكن أيضاً حماية كوكب الأرض من التلوث بالميكروبات الفضائية، لكنّ جاك والذي يُطلِق على نفسه لقب "حارس المجرّة Guardian of the galaxy" استجمع الشجاعة ليراسل ناسا يوم الخميس الماضي.

فيما يلي النصّ الكامل لرسالة جاك التي نشرتها وكالة ناسا في بيان صحفي يوم الجمعة


فيما يلي النصّ الكامل لرسالة جاك التي نشرتها وكالة ناسا في بيان صحفي يوم الجمعة
فيما يلي النصّ الكامل لرسالة جاك التي نشرتها وكالة ناسا في بيان صحفي يوم الجمعة


"عزيزتي ناسا، 

اسمي جاك ديفيس وأودّ أن أتقدّم بطلبٍ للحصول على منصب مسؤول حماية الكوكب، ربما يكون عمري تسعة أعوامٍ فقط، ولكنني أعتقد بأنني مناسب لهذا المنصب، وأحد هذه الأسباب هو أن أختي تقول بأنني كائن فضائي. 


بالإضافة إلى أنني شاهدت تقريباً جميع الأفلام التي كان بإمكاني مشاهدتها والتي تتحدث عن الفضاء والمخلوقات الفضائية، وقد شاهدّت المسلسل التلفزيوني "مارفل إيجنتس أوف شيلد Marvel Agents of Shield"، وآمل أن أشاهد فيلم "مين إن بلاك Men in Black"، كما أنني بارع في ألعاب الفيديو، ولأنني صغير فبإمكاني أن أتعلّم كيف أفكّر ككائنٍ فضائي.

إخلاصي،
جاك ديفيس
حارس المجرّة
الصف الرابع"


كان بإمكان وكالة الفضاء إهمال الرسالة ببساطة وبضحكة مكتومة، لكنّ مدير قسم العلوم الكوكبية جيم غرين Jim Green قرر كتابة مذكّرة وتوقيعها وإرسالها بالبريد إلى جاك.

هنا ما جاء في رسالة غرين


رسالة غرين
رسالة غرين


"عزيزي جاك، 

وصلتني أخبارٌ بأنك "حارس المجرة" وبأنك مهتمٌّ بالحصول على منصب مسؤول حماية الكوكب في ناسا! هذا أمر عظيم!

إن هذا المنصب رائع للغاية والعمل فيه شديد الأهمية، إنه يدور حول حماية الأرض من الميكروبات الصغيرة عندما نقوم بجلب عيّنات من القمر والمريخ والكويكبات، كما أنه أيضاً يدور حول حماية الكواكب والأقمار الأخرى من جراثيمنا وذلك عندما نقوم باستكشاف المجموعة الشمسية بمسؤولية.

إننا دائماً نتطلّع إلى مساعدة العلماء والمهندسين ذوي المستقبل المشرق لنا، ولذلك فأنا آمل بأنك ستدرس بجدٍّ وتقوم بأداء جيّد في المدرسة. 


نأمل جميعنا في ناسا أن نراك هنا في أحد الأيام!

إخلاصي،
د. جيمس ل.غرين
مدير قسم العلوم الكوكبية"

وعلى أية حال، فلم تتوقف وكالة الفضاء هنا، فقد قام مدير قسم الأبحاث الكوكبية جوناثان رال Jonathan Rall بالاتصال بجاك "لتهنئته على اهتمامه بهذا المنصب" حسبما صرّحت ناسا.

وأضافت: "بالرغم من أن منصب مسؤول حماية الكوكب قد لا يكون يحمل في الحياة الواقعية معنىً مشابهاً للعنوان، ولكنه يلعب دوراً مهماً في تعزيز الاستكشاف الآمن لنظامنا الشمسي، وذلك بمنع التلوث الميكروبي لكوكبنا ولباقي الكواكب".

تقوم ناسا باستلام الطلبات على الرابط هنا من 13 تموز/يوليو وحتى 14 آب/أغسطس.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • المجرة (galaxy): عبارة عن أحد مكونات كوننا. تتكون المجرة من الغاز وعدد كبير (في العادة، أكثر من مليون) من النجوم التي ترتبط مع بعضها البعض، بوساطة قوة الجاذبية. و عندما تبدأ الكلمة بحرف كبير، تُشير Galaxy إلى مجرتنا درب التبانة. المصدر: ناسا

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات