مركبة المريخ الجوالة كيريوسيتي التابعة لوكالة ناسا تشاركنا صورة منظر بانورامي جديد للكوكب الأحمر

 التُقطت هذه الصورة البانورامية المكونة من 81 صورة فردية جُمّعت معًا بواسطة جهاز تصوير المريخ ذي العدسة اليدوية (MAHLI) في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وهو اليوم المريخي (سول sol) الثالث والثلاثون لمهمة المركبة الجوالة (NASA/JPL-Caltech/MSSS)

التقطت المركبة الجوالة كيريوسيتي التابعة لوكالة ناسا صورة سيلفي جديدة مذهلة مُحاطَة بتضاريس صخرية شاسعة على سطح المريخ.

يواصل المستكشف الآلي الذي هبط على سطح المريخ في أغسطس/آب 2012 التجول في فوهة غيل Gale Crater بحثًا عن دليل على أن الكوكب الأحمر كان صالحًا للسكنى في يوم من الأيام. اشتهرت المركبة كيريوسيتي بالتقاطها لصور السيلفي أثناء رحلتها، وتعرض أحدث لقطة لها منظرًا مذهلاً لمَعلمين: تشكيل صخري يُسمَّى قوس غرينهيو Greenheugh Pediment إلى اليسار خلف المركبة الجوالة، وتلة سُمّيت جبل رافائيل نافارو Rafael Navarro في منتصف يمين الصورة.

التقطت كيريوسيتي أحدث سيلفي لها بزاوية 360 درجة في 20 نوفمبر/تشرين الثاني، وهو اليوم المريخي الثالث والثلاثون لمهمة المركبة الجوالة. التُقطت الصورة البانورامية المكونة من 81 صورة فردية جمعت معًا بواسطة جهاز تصوير المريخ ذي العدسة اليدوية الموجود في نهاية الذراع الروبوتية للمركبة، وفقًا لبيان صادر عن وكالة ناسا.

شاركت وكالة ناسا في عرض واسع ومقرّب أحدث صورة سيلفي التقطتها كيريوسيتي في 29 نوفمبر/تشرين الثاني، وظهرت فيها المناظر الطبيعية الجميلة للمريخ مع شروق الشمس في السماء.

تُبرز الصورة لون الصدأ الأحمر لسطح المريخ، جنبًا إلى جنب مع التضاريس المتنوعة والوعرة المحيطة بالمركبة الجوالة.

بيّنت الصورة أيضًا منظرًا لجبل شارب- الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 3,4 ميل (5,5 كيلومترًا) والذي كانت كيوريوسيتي تتسلقه منذ عام 2014. كانت المركبة الجوالة تعبر جبل شارب بحثًا عن أدلة حول الماضي القديم للكوكب الأحمر، ولا سيما عندما تحول المريخ من ذلك العالم الدافئ والرطب نسبيًا إلى صحراء باردة كما هو عليه اليوم.

 التُقطت هذه الصورة البانورامية المكونة من 81 صورة فردية جمعت معًا بواسطة جهاز تصوير المريخ ذي العدسة اليدوية (MAHLI) في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وهو اليوم المريخي (سول sol) الثالث والثلاثون لمهمة المركبة الجوالة.  (NASA/JPL-Caltech/MSSS)
التُقطت هذه الصورة البانورامية المكونة من 81 صورة فردية جمعت معًا بواسطة جهاز تصوير المريخ ذي العدسة اليدوية (MAHLI) في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وهو اليوم المريخي (سول sol) الثالث والثلاثون لمهمة المركبة الجوالة. (NASA/JPL-Caltech/MSSS)


صوّرت كيريوسيتي سابقًا جبل رافائيل نافارو المريخي في أبريل/نيسان 2021، حيث سُمّي التل آنذاك على اسم عالم الأحياء الفلكي السابق رافائيل نافارو غونزاليس Rafael Navarro-González الذي عمل في هذه البعثة حتى وفاته في 26 يناير/كانون الثاني.

في الوقت نفسه تقريبًا في أبريل/نيسان، صعدت المركبة الجوالة إلى قوس غرينهيو والتقطت منظرًا من أعلى هذا التشكيل الصخري.

حالياً، تتجه كيوريوسيتي نحو ممر ضيق يسمى شِعب ماريا جوردون Maria Gordon Notch، وهو الفتحة على شكل حرف U الظاهرة خلف المركبة الجوالة إلى يسار الصورة.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات