إطلاق إنسايت إلى المريخ يقترب: 5 أيار/مايو هو الموعد

من المقرر إطلاق مركبة إنسايت InSight قبل الفجر من قاعدة فاندنبرغ الجوية على الساحل الأوسط لولاية كاليفورنيا في 5 أيار/مايو 2018.

تبدأ فترة إطلاق البعثة في 5 أيار/مايو وتستمر حتى 8 حزيران/يونيو 2018، مع نافذة إطلاق يومية تستمر ساعتين في اليوم الواحد. عُيِّنت فرص الإطلاق بخمس دقائق بين كل نافذة إطلاق والتي تليها. حيث تبدأ أول فرصة في الساعة 4:05 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ الموحد في 5 أيار/مايو.

ستُطلق مركبة إنسايت من مجمع الإطلاق رقم 3 على متن صاروخ أطلس V-401 من صنع شركة United Launch Alliance، في سينتينيال كولورادو، وهو مشروع مشترك بين شركة بوينج وشركة لوكهيد مارتن.

يعد صاروخ أطلس ڤي Atlas V واحدًا من أكبر الصواريخ المتوفرة للبعثات بين الكوكبية، وهو نوع الصاروخ نفسه الذي أطلق مركبة استطلاع المريخ المدارية عام 2005.

لماذا ستُطلق إنسايت من ولاية كاليفورنيا؟


ستكون إنسايت أول مهمة إلى كوكبٍ آخر تغادر الأرض من قاعدة فاندنبرغ الجوية. فعادة تُطلق البعثات الكوكبية من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا وتحلق شرقًا فوق الماء، ذلك لأن الانطلاق نحو الشرق يضيف زخم دوران الأرض نحو الشرق إلى قوة دفع مركبة الإطلاق نفسها. لكن صاروخ أطلس V-401 قوي بما فيه الكفاية ليطير جنوبًا نحو البحر من قاعدة فاندنبرغ الجوية. وبالإضافة لذلك، فإن قاعدة فاندنبرغ متاحة في هذا التوقيت خلال نافذة إطلاق إنسايت التي ستستمر لمدة خمسة أسابيع.

الإطلاق هو البداية فقط، حيث تستغرق الرحلة إلى المريخ نحو ستة أشهر ستقطع المركبة خلالها مسافة 301 مليون ميلٍ تقريبًا (485 مليون كيلومتر).

بصرف النظر عن تاريخ وتوقيت إطلاق إنسايت من خلال نافذة إطلاقها، ستصل المريخ في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2018.
 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات