انهيار جليدي مذهل بالقرب من القطب الشمالي للمريخ

التقطت بواسطة كاميرا هاي رايز HiRISE المحمولة على متن مركبة استطلاع المريخ Mars Reconnaissance Orbiter التابعة لوكالة ناسا الفضائية، ويظهر في هذه الصورة انهيار جليدي بالقرب من القطب الشمالي للكوكب الأحمر في 29 أيار/ مايو 2019.
حقوق الصورة: ناسا/ مختبر الدفع النفاث/ جامعة أريزونا
.

لا تتسنى لك الفرصة لتشاهد انهيارًا جليديًا في عالم آخر كل يوم...

لقد حصلنا على هذه التجربة النادرة بفضل مركبة استطلاع المريخ Mars Reconnaissance Orbiter التابعة لناسا والتي تُعرف اختصارًا بـ MRO، إذ رَصدت غبارًا من التراب الأحمر يتصاعد في السماء بالقرب من القطب الشمالي للكوكب الأحمر في شهر أيار/ مايو.

كتب مسؤولو ناسا في وصف صورة مركبة استطلاع المريخ التي نُشرت يوم الأربعاء بتاريخ 11 أيلول/ سبتمبر: "في كل ربيع، تشرق الشمس على جانب مجموعة الطبقات في القطب الشمالي للمريخ والمعروفة باسم الرواسب الطبقية القطبية الشمالية north polar layered deposits. ويزعزع الدفء استقرار الجليد مما يؤدي لانهيار الكتل".
وأضاف المسؤولون في ناسا: "عندما تصل الكتل إلى أسفل الجرف الذي يبلغ طوله أكثر من 500 متر (1650 قدمًا)، فإنها تؤدي لتصاعد سحابة من الغبار. إن الطبقات الموجودة أسفل مختلفة الألوان والتركيب حسب كمية الغبار الممزوج بالجليد".

التقطت مركبة استطلاع المريخ MRO الصورة في 29 أيار/ مايو باستخدام نظامها للتصوير العلمي التجريبي عالي الدقة Resolution Imaging Science Experiment والمعروف اختصارًا بـ (HiRISE).
وصرح مسؤولون في وكالة ناسا بأنه بإمكان هذه الكاميرا التلسكوبية توضيح معالم صغيرة بحجم مكتب على سطح المريخ وهي في مدارها.

تدور مركبة استطلاع المريخ MRO حول الكوكب الأحمر منذ آذار/ مارس 2006، حيث تؤدي مجموعة متنوعة من الأعمال العلمية في مهمتها التي تصل تكلفتها إلى 720 مليون دولار.
فعلى سبيل المثال تبحث المركبة عن علامات للنشاط المائي في الماضي والحاضر، وتدرس جيولوجيا المريخ والمناخ، وتساعد في نقل الاتصالات بين سطح المريخ والأرض، وتستكشف مواقع الهبوط الملائمة للمهام المستقبلية سواء الروبوتية منها أو البشرية (حيث تخطط ناسا لهبوط البشر على الكوكب الأحمر قبل نهاية ثلاثينيات القرن الحالي).

إن مركبة استطلاع المريخ MRO واحدة من بين ست مركبات فضائية تدرس المريخ حاليًّا من الأعلى. المركبات المدارية الأخرى النشطة هي مسبار أوديسا المريخ Mars Odyssey، ومسبار مافن MAVEN التابعان لناسا، ومركبة مارس إكسبريس الأوروبية، والمركبة المدارية الهندية، والمركبة المدارية الروسية الأوروبية اكسومارس لتتبع وجود الغاز على المريخ European-Russian ExoMars Trace Gas Orbiter.

كما يستضيف المريخ حاليًا مركبتين سطحيتين نشطتين تابعتين لوكالة ناسا وهما العربة المريخية المتجولة كيوريوسيتي Curiosity ومركبة الهبوط إنسايت InSight.