دليل المبتدئين في اختبار تطبيقات الهواتف المحمولة الجزء الأول

لقد ولّت تلك الأيام التي اعتدنا بها أن يكون فيها الهاتف جهازاً مركوناً في الزاوية، يستحوذ على انتباهنا عند رنينه فقط، أو أيامًا كان الحاسوب فيها آلة يستخدمها قلّة من الناس -فهي الآن امتداد لكياننا- حيث إنّها نافذتنا على العالم وخدمنا الافتراضيين المطيعين. شكّلت الحواسيب ثورة وغيّرت في كيفيّة تفكيرنا، وسلوكنا، وتعلّمنا ووجودنا ككل.

تكنولوجيا الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية هي موضة هذا العصر، ومن شأنها تغيير مستقبل العالم الذي نعرفه. يمكننا جميعًا أن نجزم بهذا، أليس كذلك؟ وحالياً، سيكون من غير الملائم أن أسرد استخدامات هذه الهواتف النقالة والتي تعلمونها جميعاً -ربما أفضل مما نعلمها نحن.

دعونا ننتقل مباشرة حول ما يدور هذا المقال التعليمي.

هذا المقال التعليمي سوف يكون مقدمة لك ودليلك لاختبار تطبيقات الهاتف المحمول. لذلك، اقرأه حتّى النهاية!

أنواع اختبارات الهواتف النقالة:

هناك بصفة عامة نوعان من الاختبارات التي تجرى على الأجهزة النقالة:
 

1-اختبار المكونات الماديّة:

المقصود هنا هو الجهاز بما فيه من معالجات ومكونات داخلية، وأحجام الشاشة، ودقتها، ومساحة التخزين أو الذاكرة، والكاميرا و الراديو، والبلوتوث، واي فاي.. الخ، وهذا ما يشار إليه أحياناً، ببساطة "اختبار الهواتف النقّالة".

 

2-اختبار البرمجيات أو التطبيقات:

يتم اختبار التطبيقات التي تعمل على الأجهزة المحمولة ووظائفها. ويطلق على العملية اسم "اختبار تطبيقات الهاتف المحمول"، وذلك لتمييزه عن الطريقة السابقة. وحتى في التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة، هنالك بعض الاختلافات الأساسية التي من المهم فهمها:

أ) التطبيقات الأصلية: يتم إنشاء التطبيق الأصلي للاستخدام على منصة، مثل الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية.
ب) تطبيقات الويب المحمولة: هي التطبيقات من جانب المُخدِّم للوصول إلى المواقع الإلكترونيّة على المحمول باستخدام متصفحات مختلفة مثل كروم chrome و فايرفوكس Firefox عبر وجود اتصال بالأنترنت.
ج) التطبيقات الهجينة: هي نتيجة المزج بين التطبيقات الأصليّة وتطبيقات الويب. والتي تعمل على الأجهزة مع أو بدون اتصال بالإنترنت، ومكتوبة باستخدام تقنيات الويب مثل HTML5 وCSS.

هناك بعض الاختلافات الجوهريّة التي تميز هذه التطبيقات عن بعضها البعض:

∗ التطبيقات الأصلية لديها القابلية للعمل على منصة واحدة، في حين تطبيقات الويب لديها القابلية للعمل على اكثر من منصة.
∗تُكتب التطبيقات الأصلية في منصات مثل عِدَد تطوير البرامج SDKs، في حين تُكتب تطبيقات الويب باستخدام تقنيات الويب مثل html، و css، و asp.net، و java، و php
∗ تتطلّب التطبيقات الأصلية تثبيتها، في حين لا تحتاج تطبيقات الويب المحمولة إلى ذلك.
∗ يمكن تحديث التطبيق الأصلي من سوق play store للتطبيقات أو المتجر، في حين تطبيقات الويب المحمولة هي مركزية التحديث (يتولى المهمة طرف واحد).
∗ كثير من التطبيقات الأصلية لا تتطلب الاتصال بالإنترنت ولكن هذا يعتبر أمرًا أساسي بالنسبة لتطبيقات الويب المحمولة.
∗ يعمل التطبيق الأصلي بشكل أسرع بالمقارنة مع تطبيقات الويب المحمولة.
∗ يتم تثبيت التطبيقات الأصلية من متاجر التطبيقات، مثل سوق Google play أو المتجر في حين تطبيقات الويب هي مواقع، ويمكن الوصول إليها فقط من خلال الأنترنت.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

اترك تعليقاً () تعليقات