حقائق عن كوكبة السرطان

تُعتبر كوكبة السرطان Cancer، ذات الاسم اللاتيني، أكثر الكوكبات خفوتاً في دائرة البروج Zodiac التي تضم 13 كوكبة، حيث تضم نجمين فقط بدرجة سطوعٍ أكبر من القَدر الرابع [1].


تحديد موقع كوكبة السرطان


تقع كوكبة السرطان بين كوكبة الأسد Leo والجوزاء Gemini. يستحيل تقريباً رؤية الشكل الكامل للسرطان بالعين المجردة أو حتى بالمنظار ذي العينين، حيث يبدو أشبه بحرف Y مقلوب وخافت.


تُصبح كوكبة السرطان مرئيةً في نصف الكرة الشمالي بداية فصل الربيع، ويمكن رؤيتها من نصف الكرة الجنوبي خلال فصل الخريف. تحتل كوكبة السرطان مساحةً تساوي 506 درجةً مربعة.

 

  • المطلع المستقيم : 9 ساعات
  • الانحراف : 20 درجة
  •  مرئية بين خطي عرض 90 و60- 
  •  أفضل وقتٍ لرصدها: خلال شهر مارس/آذار بتمام الساعة التاسعة مساءً.
     

 تزخر كوكبة السرطان الصغيرة الخافتة بالعديد من العناقيد النجمية المفتوحة open clusters والنجوم المزدوجة double stars.  حقوق الصورة: Starry Night Software
تزخر كوكبة السرطان الصغيرة الخافتة بالعديد من العناقيد النجمية المفتوحة open clusters والنجوم المزدوجة double stars. حقوق الصورة: Starry Night Software

تضم كوكبة السرطان جسمين من أجسام ميسيه Messier objects، وهي مجموعة من الأجرام السماوية التي فهرسها عالم الفلك الفرنسي تشارلز ميسيه Charles Messier عام 1771. أكثر أجسام ميسيه شهرةً هو M44، المعروف باسم عنقود خلية النحل Beehive Cluster، وهو عنقودٌ نجمي صغير يُشبه في شكله سِرباً من النحل.

 

يضم عنقود خلية النحل 50 نجماً، أكثرها سطوعاً يقع ضمن القدر السادس، حيث يعتبر نجم إبسيلون السرطان (Epsilon Cancri (ε Cnc أكثرها سطوعاً بدرجةِ سطوعٍ تساوي 6.3. كما يُعتبر عنقود خلية النحل (المعروف أيضاً باسم بريسيبي Praesepe) أحد أكبر العناقيد المفتوحة المرئية بمساحة 1.5 درجةٍ مربعة، أي أكبر بثلاث مراتٍ من حجم القمر البدر.

يُعتبر نجم بيتا السرطان β Cnc، وهو نجم عملاق ذو لونٍ برتقالي، أكثر النجوم سطوعاً في كوكبة السرطان قدره يساوي 3.5 ويبعد عن الأرض مسافة 290 سنة ضوئية.


كما تضم نجم ألفا السرطان α Cnc (المخلب Acubens) وهو نجم مزدوج بقدر أساسي يساوي 4.3، ويبعد عن الأرض مسافة 173 سنة ضوئية. هناك أيضاً نجومٌ أخرى جديرةٌ بالذكر، كنجم غاما السرطان γ Cnc (الحمار الشمالي Asellus Borealis) ذي اللون الأبيض الذي يبعد مسافة 158 سنة ضوئية، بالإضافة لنجم دلتا السرطان δ Cnc (الحمار الجنوبي Asellus Australis) وهو نجم عملاق برتقالي اللون يبعد مسافة 136 سنة ضوئية.

الميثولوجيا


تمثل كوكبة السرطان حيوان السرطان الضخم الذي هاجم هرقل Hercules خلال ثاني مهمةٍ من مهماته المضنية الاثني عشرة التي أداها ككفارةٍ عن خطيئة قتله لعائلته. حيث أرسلت الآلهة الغيورة هيرا Hera السرطان لإحباط مهمة هرقل أثناء صراعه مع أفعى الماء الضخمة هيدرا Hydra، لكنه تمكن من قتله بهراوته.


في علم التنجيم، الذي لا يُعتبر علماً حقيقياً، برج السرطان هو البرج الرابع في دائرة البروج، حيث يُمثل الأشخاص المولودين بين 20 يونيو/حزيران و22 يوليو/تموز. برج السرطان هو برج مائي وأحد العلامات الرئيسة cardinal signs الأربعة التي تُشير إلى تغير الفصول عندما تحقق الشمس مرورها السنوي من خلالها.

 

ملاحظات


[1] نظام الأقدار النجمية magnitude هو نظام ابتكره الفلكي اليوناني هيبارخوس يتمثل باستخدام الأرقام للدلالة على شدة إضاءة النجوم، حيث إن العلاقة بين القدر النجمي وشدة الإضاءة هي علاقة عكسية.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات