قريباً : شرطة من الروبوتات في شوارع دبي

ظهر مؤخراً نموذج من رجل الشرطة الآلي في قاعات معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات GITEX – Gulf Information Technology Exhibition، وهو معرض سنوي في دبي للحواسيب والالكترونيات.

 

زوِّد هذا النموذج بشاشة تعمل باللمس والتي يمكن استخدامها للتبليغ عن الجرائم أو التعامل مع غرامات المخالفات المرورية، كما أنه قادر على إلقاء التحية والمصافحة، ويتكلم اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية، حيث تتصل تلك الشاشة التفاعلية والميكروفون مباشرة مع قوات الشرطة في دبي.


يقول كارلوس فيفاس Carlos Viavs مدير الأعمال في بال روبوتيكس Pal Robotis لمراسلة يورونيوز Euronews ريتا ديلبريتي Rita Delprete " تم تطوير هذا الروبوت بشكل كامل في أوروبا، تحديداً في برشلونة ، ونحن سعداء للغاية لأن شرطة دبي اختارتنا كمنصة لهم من بين المنصات الأخرى المتوفرة في العالم." 


و يمكن أيضا لزوار معرض الحواسيب والإلكترونيات أن يقابلوا الحارس الأمني الآلي، الذي تم تصنيعه في الإمارات العربية المتحدة، حيث يقوم ببث مباشر للأحداث الحاصلة في جواره ويرسل البيانات إلى مركز التحكم، ويعتقد بأن الروبوتات يمكن أن تحل محل حراس الأمن في المناطق السكنية في المستقبل القريب.


ظهر أيضا روبوت "السعادة" Sa'adah Robot لأول مرة في معرض GITEX، وتم استخدامه في مطار دبي الدولي، حيث يقوم بالترحيب بالمسافرين وقراءة تعابير وجوههم بالاعتماد على حساسات مدمجة داخل الروبوت لمعرفة درجة رضاهم عن الرسوم الجمركية وخدمات التأشيرة.


قوات الأمن هي أيضا القوة وراء نظام مراقبة السيارات الذي تم تقديمه في المعرض. يستطيع هذا النظام تحليل وجه السائق، وبالتالي معرفة مدى تعبه، فمثلاً: إذا أغلق السائق عينيه لمدة تزيد عن 1.5 ثانية، سينطلق الإنذار. كما أن النظام قادر على التحكم بتركيز السائق إن كان مشتتاً.


يتم استخدام نظام مماثل حالياً في أكثر من 50 باصاً في دبي، وأدى ذلك إلى انخفاض هائل في تشتت ذهن السائق. وتهدف الخطة إلى وضع هذا النظام في جميع باصات دبي الـ 1500 بحلول عام 2018، وهي جميعها جزء من طموح دبي لوضع نفسها في المركز الأول من بين المدن الذكية في المنطقة، من المواصلات إلى الطاقات المتجددة.


تقول عائشة بوطي بن بشر Aisha Butti Bin Bishr، المديرة العامة لمكتب سمارت دبي: "التكنولوجيا ليست هدفنا النهائي، بل إنها الوسيلة. هدفنا النهائي هو إسعاد الناس، لكننا نستخدم التكنولوجيا والابتكارات التكنولوجية لخدمة الناس. لاحقا، ستشاهدون أحد تطبيقاتنا، بحيث جمعنا 27 حكومة موجودة في منصة واحدة – أكثر من 55 خدمة يمكن تنفيذها في مكان واحد. بدفعة واحدة، يمكنك تنفيذ جميع الخدمات الحكومية والتحويلات."


كان في المعرض أيضا خدمة للتأجير الساعي للسيارات، كذلك يوجد خطط لمشروع المواقف الذكية للسيارات، وهو مشروع قد يساعد ركاب الدراجات النارية لمعرفة أماكن التوقف المتاحة.


في النهاية، أحد نجوم المعرض كان آخر سيارة تتم إضافتها لأسطول سيارات شرطة دبي، وهي سيارة مكلارين McLaren 570S بسعر 160,000 يورو. يجب أن تشعر السيارة بأنها في بيتها، نظرا لوجود العديد من سيارات السباق الفارهة التي تضم أنواعا من بوغاتي Bugatti ولامبورغيني Lamborghini وفيراري .Ferrari 

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات