فشل الصاروخ الصيني لونغ مارش 3بي في إطلاق قمر صناعي إندونيسي

فشل الصاروخ الصيني لونغ مارش 3بي Long March 3B في إطلاق قمر الاتصالات الإندونيسي نوسانتارا دوا Nusantara Dua في 8 نيسان/أبريل 2020. يظهر هنا في الصورة، صاروخ مماثل ينطلق من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في 9 آذار/مارس. حقوق الصورة: © CCTV



إنّها المرة الثانية التي يواجه فيها الصاروخ الصيني الفشل في الشهر ذاته.

أفادت وسائل الإعلام الحكومية يوم 9 نيسان/أبريل، أنّ صاروخاً صينيّاً يحمل قمراً صناعيّاً جديداً لإندونيسيا قد فشل في الوصول إلى مداره وذلك نتيجةً لإطلاقٍ صاروخيٍّ خاطئٍ، وهو الإخفاق الثاني لوكالة الفضاء الصينيّة خلال أقل من شهر.

وكان صاروخ لونغ مارش 3بي قد انطلق في تمام الساعة 7:46 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:46 بتوقيت جرينتش) من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية، حيث كانت الساعة 7:46 مساءً بحسب التوقيت المحلي للمقاطعة.


وأشار تصريح وفقاً لوكالة أنباء شينخوا أنّه في ليلة الخميس كان الصاروخ يحمل القمر الصناعي بالابا-إن1 Palapa-N1، المعروف أيضاً باسم نوسانتارا دوا، وهو قمرٌ صناعيٌّ من الجيل التالي للاتصالات ذات الموجات واسعة النطاق واتصالات البث، ولقد تم بناؤه للمشروع الإندونيسي المشترك بين شركتي الاتصالات إندوسات أوريدو Indosat Ooredoo و باسيفيك ساتيليت نوسانتارا Pasifik Satelit Nusantara.

بدا أداء المرحلتين الأولى والثانية لصاروخ لونغ مارش 3بي ذو الثلاث مراحل جيداً خلال بداية الإطلاق يوم الخميس. وذكرت وكالة أنباء الصين شينخوا أن أمراً ما قد حدث عن طريق الخطأ في المرحلة الثالثة، فانفجر الصاروخ ممطراً حطامه إلى الأرض ومدمراً معه القمر الصناعي بالابا-إن1.

وقد أظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على موقع التواصل الاجتماعي الصيني ويبو
Weibo عدة وجهات نظر حول الإطلاق الأوليّ، كما أظهرت مقاطع فيديو أُخرى من جزيرة غوام ما بدا وكأنه حطامُ ناريُّ يخترق السماء.



وصرّح مسؤولون في الدفاع الوطني والدفاع المدني في غوام (GHS / OCD) ومركز ماريانا الإقليمي للاندماج MRFC، أنّ سبب مقذوف النار هذا على الأرجح مرتبط بعملية الإطلاق الفاشلة التي قامت بها الصين. كما قال المسؤولون في بيان أنهم كانوا يراقبون جميع الأحداث في المنطقة "بما في ذلك تسجيلات فيديو منتشرة على نطاق واسع لجسم ناري فوق سماء جزر الماريانا مساء اليوم".

وأضافوا: "بعد التنسيق مع الشركاء الفيدراليين، فقد أشار مركز الدفاع الوطني والدفاع المدني في غوام ومركز ماريانا الإقليمي للاندماج، أنَّ ذلك الجسم الناري مرتبط على الأرجح باختبار إطلاق القمر الصناعي المقرر من الصين".

يعتبر فشل صاروخ لونغ مارش 3بي الإخفاق الثاني للصين في الإطلاق وذلك خلال أقل من شهر. ففي 16 آذار/مارس، فشل صاروخ لونغ مارش 7إي
Long March 7A في إطلاق قمرٍ صناعيٍّ سري ٍّ في المدار الفلكي خلال أول رحلةٍ تجريبيةٍ له من مركز مدينة وينتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في جزيرة هاينان جنوب الصين.

علماً بأنّ الصين ليست الدولة الوحيدة التي قامت بإطلاق الصواريخ ذاك اليوم. فقد أطلق صاروخ سويوز
Soyuz الروسي بنجاح طاقماً أمريكياً-روسياً جديداً إلى محطة الفضاء الدولية من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في كازاخستان في تمام الساعة 4:05 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (08:05 بتوقيت جرينتش). ووصلت هذه المهمة بنجاح إلى محطة الفضاء بعد ست ساعاتٍ، وانضم رائد فضاء وكالة ناسا NASA كريس كاسيدي Chris Cassidy، ورائدا الفضاء الروسيان أناتولي إيفانيشين Anatoli Ivanishin وإيفان فاجنر Ivan Vagner إلى طاقم البعثة الفضائية 62 في المحطة.


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات