بدء الحجز في أولى فنادق الفضاء الفاخرة

إن كنت تبحث عن مهربٍ يقدم مناظر لا مثيل لها من مشاهد شروق الشمس وغروبها، وتحديدًا ما مقداره 384 من هذه المشاهد في 12 يومًا جرب الفضاء الخارجي.

تأمل أوريون سبان Orion Span، ومقرها هيوستن Houston أن تطلق "أول فندق فاخر في الفضاء"، وهي محطة أورورا Aurora station ذات الأبعاد 35x14 قدمًا، بحلول أواخر عام 2021 وجلب الزبائن إليها في الأعوام التالية.

وقالت الشركة في بيان صحفي إن الفندق سيستوعب أربعة مسافرين وطاقمًا مؤلفًا من اثنين في الوقت نفسه، وسيدور بهم حول الكوكب بسرعاتٍ عالية لمدة 12 يومًا. يدفع المغامرون 9.5 مليون دولار أمريكي لكل شخص (نحو 791,666 دولار أمريكي لليلة الواحدة) ويمكنهم إيداع الـ 800,000 دولار أمريكي الخاصة بهم عن طريق الإنترنت، و ذلك وفق ما يقوله ممثلو الشركة. ولا داعي للخوف، فهذا الإيداع يمكن استرداده كاملًا.

ويقول فرانك بانجر Frank Bunger، مؤسس أوريون سبان والرئيس التنفيذي لها في تصريح لبلومبرغ Bloomberg: "نريد إحضار الناس إلى الفضاء لأنه الأفق الأخير لحضارتنا". ويقول بانجر، السبب الذي يدعو أوريون سبان للسعي لأسعارٍ أقل من 10 ملايين دولار للشخص الواحد هو تكاليف انطلاق منخفضة". ويضيف بانجر لبلومبرغ: "يتنبأ الجميع بانخفاض أسعار الإطلاق، وفي كل أسبوع تقريبًا، نشهد شركةً أخرى لإطلاق الصواريخ تبدأ بطريقة جديدة بهدف الوصول إلى المدار بتكلفة أقل وبصورة أسرع وأفضل" .

إعلان أوريون سبان عن إنشاء فندق فاخر في الفضاء يأتي وسط فترة إحياء تجاري لصناعة الفضاء. 

فعلى سبيل المثال، كان إطلاق إيلون ماسك لفالكون الثقيل Falcon Heavy من مركز كينيدي للفضاء Kennedy Space Center في شباط/فبراير الأحدث في سلسلة الخطوات الهامة التي جددت اهتمام الشركات بالفضاء. وقد أثار الإطلاق التساؤل بخصوص ما إذا بمقدرة سبيس إكس SpaceX والشركات الخاصة الأخرى الحفاظ على زخمها وإتمامها وعدها بإعادة البشر إلى الفضاء.

يمكن أن يغدو ذلك أكثر ترجيحًا، إذ يبدو أن قرارات ترامب تهدف إلى إعادة هيكلة دور ناسا، للسماح للمشاريع الخاصة والشركاء الدوليين بالعمل إلى جانب الوكالة الفضائية. ويقدم الفندق المُقتَرَح من أوريون سبان العديد من عوامل الجذب: كالطيران في حالة انعدام الجاذبية ضمن المحطة، مشاهد بيوت الرعاة من الفضاء، والقدرة على المشاركة في التجارب البحثية مثل نمو الأغذية خلال التواجد في المدار، والبث الحي مع الأهل والأصدقاء على الأرض عبر الإنترنت عالي السرعة. 

وبما إن رحلات الفضاء التجارية لم تطلق البشر بعد إلى الفضاء، فسيحصل زوار محطة أورورا على ثلاثة أشهر من التدريب الذي سوف يبدأ بدروس عبر الإنترنت لفهم أفضل لـ "أساسيات رحلات الفضاء والميكانيكا المدارية والبيئات المضغوطة في الفضاء" على حد قول موظفي المحطة لبلومبيرغ. وسيحصل العملاء أيضاً على تدريب للطوارئ في مقر الشركة في هيوستن. 

يقول ممثلو الشركة: "لقد بسّطت أوريون سبان نظامًا كان يستغرق عادةً أربعة وعشرين شهرًا من التدريب لتحضير المسافرين لزيارة محطة الفضاء ليصبح ثلاثة أشهر لقاء جزء من التكلفة". يضيف بانجر، مهندس البرمجيات السابق في تصريحه لبلومبيرغ: "هدفنا هو جعل الفضاء مُتاحًا للجميع باستمرارنا بتقديم ما هو أفضل بسعرٍ أقل، ولن تكون التجربة للجميع، فمحطة أورورا ستكون بشكل رئيسي لأولئك الشغوفين بالدراسات الفضائية والفلكية".

يختم بانجر بقوله: "إننا لا نبيع تجربة من قبيل 'هيا نذهب إلى الشاطئ' في الفضاء، إننا نسوق تجربة أن تكون رائد فضاء، ونعتبر أن هناك أشخاص يتمنون الدفع لخوض هذه التجربة".

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات