التقويم القمري الكامل لسنة 2018

يُظهِر القمر وجهه الكامل للأرض مرةً واحدةً في الشهر (حسنًا، نوعًا ما)

 


في الواقع، يواجه نفس الجانب من القمر كوكب الأرض، لكن يبقى جزءٌ منه في الظل. لذلك فإن "القمر الكامل∗" في معظم الأوقات ليس كاملًا تمامًا. فقط يكون كذلك عندما يكون كلٌّ من القمر والأرض والشمس على استقامةٍ واحدةٍ تمامًا، عندها يكون القمر كاملًا بنسبة 100%، وينتج عن هذا التراصف خسوفٌ قمريٌّ lunar eclipse. وفي بعض الأحيان، كما في القمر الأزرق، يكتمل القمر مرتين في الشهر (أو أربع مراتٍ في الموسم الواحد، حسب التعريف الذي تفضله).

القمر المكتمل الأول لهذا الشهر كان الخميس الأول من شهر آذار/مارس وهو الأول من قمرَين مكتملَين لهذا الشهر. سيكتمل القمر مرةً أخرى في يوم السبت 31 آذار، ويُسمّى القمر الأزرق Blue Moon. يُعرف القمر المكتمل لليوم الأول من شهر آذار باسم قمر الديدان Worm Moon∗∗.

أعطت العديد من الثقافات أسماء متميزةً لكلّ قمرٍ مكتملٍ متكررٍ. طُبّقت الأسماء على الشهر بأكمله الذي حدث فيه كلٍّ منهما. يسرد تقويم الفلّاح العديد من الأسماء الشائعة الاستخدام في الولايات المتحدة. يشرح التقويم بأن هناك بعض الاختلافات في أسماء القمر، ولكن بشكلٍ عامٍ، تُستخدَم الأسماء نفسها بين قبائل ألغونكوين (Algonquin) من نيو إنغلاند في الغرب إلى بحيرة سوبيريور (Superior). اتبع المستوطنون الأوروبيون عاداتهم الخاصة ووضعوا بعض أسمائهم الخاصة.

يوضح الجدول أدناه أوقات وأسماء القمر الكامل لسنة 2018 حسب وكالة الفضاء الأمريكية NASA
 

اليوم

اسم القمر

توقيت الساحل الشرقي لأمريكا

التوقيت العالمي

1 كانون الثاني

قمر الذئب

9:24 p.m.

02:24

31 كانون الثاني

قمر الثلوج

8:27 a.m.

13:27

1 آذار

قمر الديدان

7:51 p.m.

00:51 (3/2)

31 آذار

قمر العُصارة

8:37 a.m.

13:37

29 نيسان

القمر الوردي

8:58 p.m.

01:58 (4/30)

29 أيار

قمر الأزهار

10:20 a.m.

15:20

28 حزيران

قمر الفراولة

12:53 a.m.

05:53

27 تموز

قمر جلد الغزال

4:21 p.m.

21:21

26 آب

قمر أسماك الحفش

7:56 a.m.

12:56

24 أيلول

قمر الحصاد

10:53 p.m.

03:53 (9/25)

24 تشرين الأول

قمر الصياد

12:45 p.m.

17:45

23 تشرين الثاني

قمر القُندس

12:39 a.m.

05:39

22 كانون الأول

القمر البارد

12:49 p.m.

17:49

أسماء أخرى للقمر الكامل


كانت لأشخاصٍ آخرين من سكان أمريكا الأصليين أسماءٌ مختلفةٌ. في كتاب "هذا اليوم في التاريخ الهندي لأمريكا الشمالية" (مطبعة دا كابو، 2002)، يسرد المؤلف فيل كونستانتين Phil Konstantin أكثر من خمسين قبيلةً من الشعوب الأصلية بأسمائهم للأقمار الكاملة. كما يوضحّها على موقعه على الإنترنت.

لدى الفلكي الهاوي كيث كولي (Keith Cooley) قائمةٌ موجزةٌ بأسماء القمر من الثقافات الأخرى، بما في ذلك الصينية والسلتية على موقعه على الإنترنت. فمثلًا.. أسماء القمر الصينية:
 

الشهر

الاسم

الشهر

الاسم

كانون الثاني/يناير

قمر الإجازة

يوليو/تموز

قمر الشبح الجائع

شباط/فبراير

قمر التبرعم

آب/أغسطس

قمر الحصاد

مارس/آذار

القمر الناعس

سبتمبر/أيلول

قمر الأقحوان

نيسان/أبريل

قمر عشبة عود الصليب

تشرين الأول/أكتوبر

القمر العطوف

أيار/مايو

قمر التنين

تشرين الثاني/نوفمبر

القم  الأبيض

حزيران/يونيو

قمر اللوتس

كانون الأول/ديسمبر

القمر اللاذع

 

غالبًا ما تتطابق أسماء القمر المكتمل (طور البدر) مع الأحداث الموسمية، لذا يحدث قمر الحصاد في نهاية موسم النمو، في أيلول أو تشرين الأول، ويحدث القمر البارد في شهر شباط المتجمد. على الأقل، هذا ما يحصل في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

في نصف الكرة الجنوبي، حيث تنعكس الفصول، يحدث قمر الحصاد في شهر آذار، ويكون القمر البارد في حزيران. هذه هي الأسماء الشائعة للأقمار الكاملة جنوب خط الاستواء وفقًا لمنظمة EarthSky.

  • كانون الثاني: قمر القش، قمر جلد الأيل، قمر الرعد، قمر الخمر.
  • شباط: (منتصف الصيف) قمر القمح، قمر سمك الحفش، القمر الأحمر، قمر العشبة، قمر الذرة، قمر الكلب، قمر الشعير.
  • آذار: قمر الحصاد، قمر الذرة.
  • نيسان: قمر الحصاد، قمر الصياد، القمر الدموي.
  • أيار: قمر الصيد، قمر القندس، قمر الصقيع.
  • حزيران: قمر البلّوط، قمر البرد، قمر الليل الطويل.
  • تموز: قمر الذئب، القمر العجوز، قمر الثلج.
  • آب: قمر الثلج، القمر العاصف، قمر الجوع، قمر الذئب.
  • أيلول: قمر الديدان، قمر الصوم، قمر الغراب، قمر السكّر، قمر العفة، قمر العٌصارة.
  • تشرين الأول: قمر البيض، قمر السمك، قمر البذور، القمر الوردي، قمر الصحو.
  • تشرين الثاني: قمر الذرة، قمر الحليب، قمر الأزهار، قمر الأرنب الوحشية.
  • كانون الأول: قمر الفراولة، قمر العسل، قمر الورد.

مجرّد طور


القمر عبارةٌ عن كرةٍ تدور مرةً واحدةً حول الأرض كلّ 27.3 يومًا. ويستغرق الأمر نحو 27 يومًا ليدور حول محوره. لذلك، يظهر لنا دائمًا نفس الوجه. لا يوجد "جانبٌ مظلمٌ" وحيدٌ للقمر. عندما يدور حول الأرض، يضيء من زوايا متفاوتةٍ من الشمس، ما نراه عندما ننظر إلى القمر هو انعكاس ضوء الشمس: في المتوسط، يرتفع القمر بعد 50 دقيقةً تقريبًا كلّ يومٍ، مما يعني بأنه يرتفع أحيانًا خلال النهار وأوقاتٍ أخرى خلال ساعات الليل.

يمر القمر بالأطوار كالتالي: عندما يكون محاقًا (بداية الشهر القمري) يكون القمر بين الأرض والشمس بحيث لا يتلقى جانب القمر المقابل لنا أي ضوء شمس مباشرٍ، ولا يضيء إلا بأشعة الشمس المنعكسة عن الأرض. بعد بضعة أيام، بينما يتحرك القمر حول الأرض، يصبح الجانب الذي نراه تدريجيًا أكثر إضاءةً بسبب أشعة الشمس المباشرة. ويكون شبيها بقوسٍ فضيٍّ رفيعٍ يُسمّى الهلال. بعد أسبوعٍ من المحاق يكون القمر على بعد 90 درجةً من الشمس في السماء، وهو مضاءٌ بنورٍ من وجهة نظرنا، وهو ما نسميه التربيع الأول لأنه يكون عند ربع مداره حول الأرض.

بعد بضعة أيامٍ، تستمر منطقة الإضاءة في الزيادة. ويحصل أكثر من نصف سطح القمر يحصل على أشعة الشمس. تُسمى هذه المرحلة بالأحدب المتزايد. عندما يتحرك القمر 180 درجةً من موقع المحاق، تشكل الشمس والأرض والقمر خطًا. إن قرص القمر أقرب ما يكون مضاءً بالكامل بضوء الشمس، لذلك يُسمى هذا الطور بالبدر. بعد ذلك، يتحرك القمر حتى يتلقّى أكثر من نصف وجهه ضوء الشمس، لكن كمّية الضوء تكون اقل وعندها يكون الطور أحدب متناقص.

بعد أيامٍ، يتحرك القمر ربعًا آخر حول الأرض، إلى موقع الربع الثالث. يتوهج ضوء الشمس الآن على النصف الآخر من الوجه المرئي للقمر. ويُسمّى هذا الطور بالتربيع الثاني. بعد ذلك، ينتقل القمر إلى مرحلة الهلال المتلاشية (هلال آخر الشهر) حيث يبدو أن أقل من نصف وجهه يحصل على أشعة الشمس، بمقدارٍ متناقص.

وأخيرًا، يعود القمر إلى موقعه الابتدائي (محاق). ونظرًا لأن مدار القمر ليس بالضبط في نفس مستوى مدار الأرض حول الشمس، فنادرًا ما يتطابقان تمامًا. عادةً ما يمر القمر فوق أو تحت الشمس من وجهة نظرنا، ولكن في بعض الأحيان يمر أمام الشمس مباشرةً، ونحصل على كسوف الشمس. 

يُحسب كلّ وقت طور (البدر) في وقتٍ محددٍ، والذي قد يكون أو لا يكون بالقرب من الوقت الذي يرتفع فيه القمر. لذا عندما يرتفع البدر، عادةً ما يحدث ذلك قبل أو بعد بضع ساعاتٍ من الوقت الفعلي عندما يكون الطور بدر تقنيًا، ولكن مراقب السماء العادي لن يلاحظ الفرق. في الواقع، غالبًا ما يبدو القمر على حاله تقريبًا في ليلتين متتاليتين بدرًا.


∗ القمر الكامل هو نفسه البدر.
∗∗ ترتبط التسمية بالظواهر التي تترافق مع المواسم، حيث تبدأ الديدان بالظهور في هذا الشهر.. ويُعرف القمر الكامل في 31 آذار باسم قمر العُصارة نسبةً إلى استخراج العصارة من شجر القيقب... 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات